Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

إيران تطلق خط إنتاج زوارق عسكرية سريعة وتعتزم الكشف عن المزيد من الأسلحة المتطورة


أعلنت إيران اليوم الاثنين أنها أطلقت خط انتاج لزورقين سريعين يمكن تجهيزهما بقاذفات صواريخ واستخدامهما في دوريات أو عمليات هجومية، كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

ويأتي الاعلان عن تدشين خطي إنتاج هذين النوعين الجديدين من الزوارق السريعة وهما "سراج" و"ذو الفقار"، غداة كشف الرئيس محمود احمدي نجاد عن أول طائرة قاذفة من دون طيار أطلق عليها اسم "كرار"، ويصل مداها إلى ألف كيلومتر.

وسيتم إنتاج زورقي "سراج" و"ذو الفقار" في المجمع الصناعي البحري في وزارة الدفاع، بحسب الوكالة.

وقالت الوكالة إن وزير الدفاع احمد وحيدي دشن خط تجميع الزورقين السريعين وأكد أنهما سيعززان قوات الدفاع الإيرانية.

وأضاف وحيدي أن "الجمهورية الإسلامية تعتمد على صناعة دفاعية مهمة وكذلك على قوات الحرس الثوري والجيش التي يمكنها أن تضمن الأمن في الخليج الفارسي وبحر عمان ومضيق هرمز".

وبحسب الوكالة الإيرانية فإن الزورق "ذو الفقار" هو جيل جديد من الزوارق السريعة القاذفة للصواريخ التي يمكن استخدامها للقيام بدوريات أو عمليات هجومية وهو مصمم للهجمات السريعة على سفن ومجهز بقاذفتي صواريخ ورشاشين ونظام معلوماتي للتحكم بالصواريخ.

وقالت إن الزورق "سراج" مصمم للمناخ الإستوائي وهو أيضا زورق سريع هجومي يستخدم في بحر قزوين والخليج وبحر عمان، ويمتلك القدرة على إطلاق الصواريخ وتنفيذ عمليات في بحر هائج، بحسب الوكالة.

يذكر أن إيران قد تكشف في الأيام المقبلة عن أسلحة أخرى بمناسبة الاحتفال ب"أسبوع الحكومة" الذي تكشف خلاله طهران عن آخر انجازاتها التكنولوجية.

XS
SM
MD
LG