Accessibility links

المالكي يؤكد حرص العراق على تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة في مختلف المجالات


أكد رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة في مختلف المجالات وتفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي.

ودعا المالكي خلال استقباله وفدا من الكونغرس الأميركي الشركات الأميركية إلى المشاركة في عملية الإعمار والاستثمار ودعم الاقتصاد العراقي وتطوير قطاعات الكهرباء والطاقة والنفط والتعليم والمجالات الأخرى.

وقال المالكي للوفد إن المرحلة العسكرية للولايات المتحدة انتهت بنجاح من خلال اتفاقية سحب القوات وتطبيقها الصحيح والالتزام بها من قبل الطرفين.

وكانت آخر الوحدات القتالية الأميركية قد انسحبت من العراق الأسبوع الماضي.

على الصعيد الحكومي، أكد المالكي أنه سيتم تشكيل الحكومة العراقية وأن الأمور بدأت تتضح باتجاه تشكيلها، معتبراً أن المهم هو أن يكون التشكيل مبني على أسس صحيحة.

وكانت تقارير صحافية متضاربة قد أكدت أن المالكي توجه الاثنين إلى دمشق للقاء منافسه إياد علاوي زعيم القائمة العراقية وذلك لبحث تشكيل الحكومة برعاية سورية.

لكن مستشار المالكي علي الموسوي، أكد أن المالكي "موجود في البلاد ولم يقم بزيارة سوريا ولا أي دولة عربية أو أجنبية خلال هذه الفترة".

هذا وقد تواصلت المشاورات بين مختلف الأطراف العراقية لمتابعة بحث قضية تشكيل الحكومة.

في هذا السياق، قال المستشار الإعلامي للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي باسم العوادي إن لقاء رئيس المجلس عمار الحكيم ورئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي زعيم ائتلاف دولة القانون لم يتطرق بالتفصيل إلى المفاوضات المتعلقة بتشكيل الحكومة، لكنه شدد على الروابط المشتركة بين الطرفين على الرغم من خلافات حول تشكيل الحكومة.

فيما كشف حيدر الجوراني عضو ائتلاف دولة القانون عن إمكانية استئناف المفاوضات مع الائتلاف الوطني للإسراع في تشكيل الحكومة.

XS
SM
MD
LG