Accessibility links

ساركوزي يعبر عن قلقه إزاء احتمال قيام "هلال للإرهاب" من باكستان إلى الصومال


عبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الأربعاء عن "قلق حقيقي" إزاء خطر قيام ما سماه ب"هلال الإرهاب" بدءا من باكستان ووصولا إلى منطقة الساحل الأفريقي.

وقال ساركوزي في افتتاح المؤتمر السنوي للسفراء الفرنسيين الذي يستمر ثلاثة أيام في قصر الاليزيه إنه "لا يوجد حاليا أي تنسيق عملياتي بين المجموعات التي تنشط بين طرفي هلال الإرهاب هذا لكن إذا تدهور الوضع فإن الخطر سيكون كبيرا لظهور سلسلة متواصلة تربط القواعد الإرهابية في كويتا بباكستان والجنوب الأفغاني بتلك القواعد في اليمن والصومال والساحل الأفريقي".

وأكد الرئيس الفرنسي أن "هناك قلقا حقيقيا من بناء هلال الإرهاب" معتبرا أن "كل التحليلات تؤكد أن قدرة القاعدة على شن هجمات مدمرة على الدول الغربية تقلصت منذ عام 2001"، لكن "في المقابل ازداد نفوذ القاعدة وأولئك الذين يدورون في فلكها في بعض الدول، من باكستان إلى مالي".

وقال إن بلاده "تساعد بدون تحفظ الحكومات التي تطلب المساعدة في الحرب ضد المجموعات الإسلامية"، مؤكدا أن باريس "تقف أيضا إلى جانب الجزائر والمغرب وتونس وليبيا".

وتحدث الرئيس الفرنسي أيضا عن الوضع في الصومال مؤكدا أن انتصار متمردي حركة الشباب الإسلامية المتطرفة في مقديشو "سيحول الصومال إلى قاعدة انطلاق لتنظيم القاعدة، وهو ما سيكون كارثة وسيؤدي إلى زعزعة استقرار منطقة برمتها أضعفتها أصلا الاضطرابات في السودان".

XS
SM
MD
LG