Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

الإخوان المسلمون في مصر يطالبون بوقف المسلسل التلفزيوني "الجماعة"


يجذب مسلسل (الجماعة) الذي يرصد صعود جماعة الإخوان المسلمين أكبر جماعة معارضة في مصر أنظار المشاهدين لكنه يثير غضب قيادات الجماعة التي ترى فيه محاولة لتشويه اسمها قبل الانتخابات البرلمانية المقررة هذا العام.

ويعرض المسلسل في العديد من محطات التلفزيون الأرضية والفضائية في مصر والعالم العربي خلال شهر رمضان الحالي.

ويتناول المسلسل دعوة الإخوان للعودة إلى جذور الإسلام وصداها في عشرينات القرن الماضي عندما كانت مصر تحت الاحتلال. كما يوضح الإقبال الذي حظيت به الجماعة بعد الاستقلال عندما أيد الفقراء انتقادها للتأثير الغربي على المجتمع المصري ذي الأغلبية المسلمة.

ويعرض مسلسل "الجماعة" الذي تكلف إنتاجه 35 مليون جنيه مصري (حوالي 6.15 مليون دولار) يعرض يوميا في التلفزيون المصري الرسمي خلال شهر رمضان وفي وقت الذروة للمشاهدة.

وقال جمال نصار المستشار الإعلامي للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين تعليقا على المسلسل: "هو محاولة تشويه صورة الإخوان واختيار التوقيت.. يعني عندك اختيار التوقيت وهو قبل الانتخابات التشريعية وفي شهر رمضان وهو الأكثر مشاهدة من الناس".

وأضاف: "يريدون في الأصل تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين. أما أنا أرى في الحقيقة أن هذا المسلسل سيكون فرصة طبيعية كبيرة لانتشار دعوة الإخوان المسلمين أكثر".

وأظهر المسلسل في أول 12 حلقة، أعضاء الجماعة على أنهم يتسمون بالعنف ويستغلون الدين لتحقيق أهدافهم ولا يكترثون كثيرا بالشعب المصري.

وينظر الكثير من المصريين إلى حسن البنا الذي أسس جماعة الإخوان عام 1928 على أنه شخصية تقية وملهمة لكن شخصيته في المسلسل تظهره خبيثا يلهث وراء السلطة.

من جهة أخرى، احتجت أسرة حسن البنا على المسلسل قائلة إن المنتجين لم يسعوا للحصول على موافقتها ولم يخطروها بمحتوى المسلسل.
XS
SM
MD
LG