Accessibility links

واشنطن تنتقد تصريحات حاخام إسرائيلي تمنى "اختفاء" مسؤولين فلسطينيين من الوجود


انتقدت الولايات المتحدة "بشدة" تصريحات أحد الحاخامات الإسرائيليين البارزين التي تمنى فيها لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "الاختفاء عن وجه الأرض".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي في بيان له "إننا نأسف ونندد بالتصريحات التحريضية للحاخام عوفاديا يوسف" معتبرا أن هذه التصريحات "مهينة بشدة".

واضاف كراولي أن "هذه الملاحظات ليست فقط مهينة بشدة، لكن تحريضا كهذا يضر بقضية السلام"، معتبرا ن تصريحات الحاخام الإسرائيلي لا تعبر عن وجهة نظر نتانياهو.

ويعتبر عوفاديا يوسف الزعيم الروحي لحزب شاس الديني المتشدد في إسرائيل أحد أبرز ركائز الائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتنياهو.

وتأتي تصريحات الحاخام يوسف قبل أيام على لقاء مرتقب بين رئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس السلطة الفلسطينية في واشنطن في الثاني من سبتمبر/أيلول المقبل برعاية الرئيس باراك اوباما لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين المتوقفة منذ أواخر عام 2008.

وكان الحاخام يوسف قد قال في تصريحات بثتها إذاعة الجيش الإسرائيلي "ليختف كل هؤلاء الأشرار الذين يكرهون إسرائيل مثل أبو مازن (محمود عباس) والفلسطينيين عن وجه الأرض وليضربهم الطاعون".

موقف الحكومة

ومن ناحيته، أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية في بيان أن كلام الحاخام يوسف "لا يعكس مفهوم بنيامين نتانياهو ولا موقف الحكومة" الإسرائيلية التي تريد التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين.

ومن ناحيته قال نسيم زئيف النائب في الكنيست عن حزب شاس إن الحاخام استخدم عبارات في التلمود ليعبر عن أمله في أن يختفي أعداء إسرائيل لمصلحة السلام، على حد قوله.

يذكر أن عوفاديا يوسف اعتاد على إثارة الجدل بتصريحاته حيث سبق له أن هاجم بشدة العرب واليهود العلمانيين واليهود الغربيين (الاشكيناز)، إلا أنه سبق له أن أيد في نهاية ثمانينات القرن الماضي التنازل عن أراض مقابل سلام ينقذ حياة اليهود.

استياء فلسطيني

ومن ناحيته، أعرب المتحدث باسم السلطة الفلسطينية غسان الخطيب عن استنكاره لهذه التصريحات التي وصفها ب"التحريض العنصري" على الحقد، مطالبا الحكومة الإسرائيلية بشجبها.

بدوره، دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الحكومة الإسرائيلية إلى إدانة هذه التصريحات التي اعتبرها "تحريضا عنصريا إسرائيليا مستمرا ضد الفلسطينيين".

XS
SM
MD
LG