Accessibility links

logo-print

مؤسسة الرئاسة السودانية تقر تشكيل لجنة تشرف على لجنة ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب


أقرت مؤسسة الرئاسة السودانية التي تضم الرئيس عمر البشير ونائبيه سلفا كير ميارديت وعلي عثمان طه تشكيل لجنة سياسية بين حزبي الحركة الشعبية لتحرير السودان والمؤتمر الوطني للإشراف على عمل لجنة ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب وتسهيل عملها في أرض الواقع.

كما دعت مؤسسة الرئاسة في اجتماعها بالخرطوم المجتمع الدولي للمساهمة في مراقبة الاستفتاء المرتقب على مصير جنوب السودان مطلع العام المقبل.

وقال صلاح عبد الله مستشار الرئيس السوداني لشؤون الأمن القومي في تصريحات عقب الاجتماع إن اجتماع الرئاسة أكّد إجراء الاستفتاء في مواعيده، ودعا المجتمع الدولي إلى تنفيذ التزاماته لإنجاز الاستفتاء والمساهمة في مراقبته.

أما الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم فتحدث عن إرادة جديدة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لأن يكون الاستفتاء سهلا وواضحا، ولضمان أن تكون العملية حرة ونزيهة وبمراقبة دولية.

وفي سياق متصل أعلنت الحركة الشعبية اعتزامها تنفيذ برنامج العودة الطوعية للجنوبيين من شمال السودان إلى قراهم ومناطقهم في الجنوب، بهدف المشاركة في تقرير مصيرهم عبر الاستفتاء المقبل.

السودان يطلق سراح أميركية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية إطلاق سراح اميركية كانت تعمل في جمعية خيرية للمساعدات الإنسانية في دارفور، يوم الاثنين وذلك بعد أكثر من 100 يوم قضتها في الاعتقال.

وأكد المتحدث معاوية عثمان أن عاملة الإغاثة الإنسانية التي أطلق سراحها في صحة جيدة، وهي الآن في بيت محافظ نيالا، دون إعطاء تفاصيل أخرى.

خطف طيارين روسيين في نيالا

في تطور آخر أفادت وكالة الأنباء السودانية نقلا عن متحدث عسكري قوله الإثنين، أن طياريْن روسييْن يعملان في شركة خاصة للطيران، اختُطفا مساء الأحد في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وقال صوارمي خالد سعد المتحدث العسكري لوسائل الإعلام، ان طياريْن روسييْن اختُطفا من قبل جماعة مسلحة في نيالا، مضيفا انه تم إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى المدينة. وتعتبر هذه العملية الثانية من نوعها خلال شهر في خطف الأجانب من قبل مسلحين بدارفور.

وكان قد أفرج عن أردنيين بعد بضعة أيام من اختطافهما في دارفور، حيث كانا يعملان ضمن قوة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في المنطقة، واختطفا في الرابع عشر من أغسطس/أب الجاري.
XS
SM
MD
LG