Accessibility links

مجلس الأمن يمدد مهمة قوات الأمم المتحدة المتواجدة في جنوب لبنان لمدة عام


صوت مجلس الأمن الدولي على التجديد لقوات الأمم المتحدة الموقتة المتواجدة في جنوب لبنان لمدة عام، خلال الجلسة التي عقدها مساء الاثنين بناء على طلب لبنان.

وقال مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة إن المشاورات أدت إلى التوافق على صيغة لقرار التجديد بتعديلات وافق عليها الأعضاء جميعاً.

وأوضح مصدر في بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة أن النص متوازن بحيث أنه لا يشمل كل مطالب التعديل التي تقدمت بها الولايات المتحدة أو فرنسا أو روسيا أو حتى تلك التي طلبها لبنان.

وأكد أن من التعديلات التي اقترحها لبنان، يأتي القرار للمرة الأولى على ذكر بلدة الغجر ويشدد على أن تحرك القوات مرتبط بتفويضها وبقواعد الاشتباك المعمول بها، موضحاً أن قواعد الاشتباك لم تتغير.

وبعد انتهاء الجلسة أوضح السفير الروسي فيتالي تشوركين الذي ترأس بلاده مجلس الأمن لهذا الشهر أن أعضاء المجلس ينتظرون الاجتماع الثلاثي الذي يعقد في الثاني من سبتمبر/أيلول المقبل برعاية الأمم المتحدة عند الخط الأزرق بين الجانبين الإسرائيلي واللبناني لبحث تقرير القوات الدولية حول الحادث الذي وقع مؤخراً عند نقطة الحدود.

وأضاف "ماذا سيحصل بعد هذا الاجتماع، ولاسيما إذا كان هناك احتمال لكي يعود مجلس الأمن للاجتماع مجددا لمناقشة الأوضاع، فإن هذا الأمر تحدده الرئاسة التركية لمجلس الأمن الشهر المقبل وبقية أعضاء المجلس، بعد هذا التاريخ".
XS
SM
MD
LG