Accessibility links

logo-print

بايدن يبحث الأوضاع السياسية في العراق عشية إنهاء المهمة القتالية للقوات الأميركية فيه


يجري نائب الرئيس جو بايدن اليوم الثلاثاء محادثات في العراق مع عدد من المسؤولين والقادة العراقيين.

وكان بايدن قد وصل أمس الاثنين إلى بغداد في زيارة غير معلنة للمشاركة في مراسم إنهاء المهمة القتالية للقوات الأميركية في العراق، فضلا عن بحث مستجدات الأوضاع السياسية في العراق.

وذكر بيان للبيت الأبيض أن زيارة بايدن تأتي في وقت مهم من تاريخ العراق، وستسهم في ترسيخ التزام الولايات المتحدة بتعهداتها حيال هذا البلد على المدى البعيد.

مفاوضات بين ائتلافين عراقيين

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط نقلا عن مصادر وصفتها بالمسؤولة في ائتلافي العراقية بزعامة رئيس الحكومة العراقي الأسبق أياد علاوي والوطني بزعامة رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم أن المفاوضات بين الائتلافين تسير في اتجاه التحالف بينهما.

وأضافت الصحيفة أن الاتفاق قد يتم على أساس أن يترأس الحكومة المقبلة كل من علاوي وعادل عبد المهدي القيادي في الائتلاف الوطني ونائب الرئيس العراقي وفق مبدأ تقاسم فترة الولاية لكل منهما عامين.

أوديرنو قلق من الأزمة السياسية

وكان قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال راي أوديرنو قد أعرب عن قلقه من الأزمة السياسية التي يمر بها العراق، معتبرا أن عدم التوصل إلى تشكيل حكومة يسيء إلى ثقة العراقيين في الديموقراطية.

وقال أوديرنو الذي سيغادر منصبه غدا الأربعاء أنه يأمل في أن المفاوضات من اجل تشكيل حكومة ستنجح، معتبرا أنه لا يزال أمام المسؤولين العراقيين "أربعة أو ستة أو ثمانية أسابيع" قبل التوصل إلى ذلك.

وأضاف أوديرنو في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرت الاثنين وجود مخاطر تحدق بالديموقراطية الهشة في العراق.

XS
SM
MD
LG