Accessibility links

logo-print

جروسليم بوست: واشنطن قد تزود إسرائيل بالسلاح مقابل تنازلات


قالت صحيفة جروسليم بوست في عددها الصادر اليوم الثلاثاء إن إسرائيل تنظر في إمكانية تسلمها مجموعة من الأسلحة المتنوعة كتعويض من الولايات المتحدة في حال توصلها إلى اتفاقية سلام مع الفلسطينيين تتضمن تقديم تنازلات هامة.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل تقول إن هناك حاجة لتعويضها عن الميزات الأمنية التي ستخسرها في حالة التوصل إلى صفقة تجعل من الضروري انسحابها من جميع أراضي الضفة الغربية تقريبا.

وكان نتانياهو قد أخبر ناشطين في حزب الليكود في تل أبيب عشية توجهه إلى واشنطن إنه سيلتزم الحذر في المحادثات المباشرة وسيصر على الضمانات الأمنية بحيث لا يقبل أي انسحاب إسرائيلي بإطلاق مئات الصواريخ كما كان الحال عندما انسحبت إسرائيل من قطاع غزة ومن لبنان.
وقال نتانياهو إنه ليس ساذجا.

نتانياهو يصل إلى واشنطن

من ناحية أخرى، وصل رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو واشنطن الثلاثاء يرافقه وفد إسرائيل الذي سيشارك في المفاوضات المباشرة التي تبدأ بالعاصمة الأميركية في الثاني من سبتمبر/أيلول مع الفلسطينيين .

وقالت صحيفة جروسليم بوست إن نتانياهو سيجتمع بالرئيس باراك أوباما يوم الأربعاء قبل أن يحضر مأدبة عشاء يقيمها الرئيس أوباما ويحضرها أيضا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ومندوب اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط توني بلير.

كما سيجري نتانياهو محادثات منفصلة مع كل من الزعماء الآخرين الذين دعاهم الرئيس أوباما لحضور انطلاق المحادثات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكان عباس قد التقى يوم الأحد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان وتناول البحث بينهما المحادثات المباشرة القادمة في واشنطن مع إسرائيل كما التقى عباس في نفس اليوم في عمان أيضا وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك .

وقالت الإذاعة الإسرائيلية التي كشفت الخبر إن اللقاء تم في منزل خاص في العاصمة الأردنية وجاء ضمن التحضيرات لاستئناف المفاوضات المباشرة التي ستنطلق الخميس في واشنطن.

وكان باراك قد أجرى قبل ذلك محادثات مع العاهل الأردني أطلع بعدها نتانياهو في القدس على نتائج تلك المحادثات ثم عاد بنفس الطائرة للاجتماع بعباس في عمان.
XS
SM
MD
LG