Accessibility links

logo-print

تقارير إسرائيلية تقول إن حماس اختبرت قذيفة صاروخية متقدمة يقترب مداها من 80 كلم


ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة استكملت خلال الأيام الأخيرة سلسلة تجارب تم خلالها اختبار قذيفة صاروخية متقدمة من طراز "الفجر" يقترب مداها من 80 كلم، حسب ما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

وذكر المحلل العسكري في صحيفة يديعوت احرونوت اليكس فيشمان إن مدلول نجاح هذه التجارب هو أن حماس ستبدأ في غضون عدة أشهر بمرحلة الإنتاج والتصنيع لقذيفة صاروخية بعيدة المدى يطال مداها كلا من كفار سابا ورعنانا وهرتسليا أو كفار شمارياهو.

وأضاف أن "التقدم الهائل" الذي حققته حركة حماس في المجال الصاروخي خلال العقد الأخير يثير قلقا شديدا في إسرائيل حيث أصبح التهديد واضحا، مشيرا إلى أن قذائف حماس الصاروخية ستهدد قريبا منطقة تل أبيب الكبرى والمدن المجاورة لها برمتها.

وذكرت الصحيفة أن حماس حققت طفرة كبيرة في مجال القذائف الصاروخية، مشيرة إلى أن القذائف الصاروخية الموجودة حاليا بحوزة حماس هي من طراز "الفجر- 5 " التي يبلغ مداها الأقصى 70 كلم.

وأضافت الصحيفة أن القذائف الصاروخية الأكثر تقدما والبعيدة المدى الموجودة لدى حماس هي نتيجة تطوير مميز من قبل رجال العلم في خدمة حماس بالتعاون مع معاهد بحثية عربية من دول مختلفة في الشرق الأوسط.
XS
SM
MD
LG