Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

مدعي عام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان يؤكد أن القرار الظني باغتيال الحريري سيصدر قريبا


أعلن مدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان القاضي دانيال بلمار أن القرار الظني في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري سيصدر في اقرب وقت ممكن، عندما يتثبت من توفر الأدلة الكافية التي تدعم الاتهام.

وقال القاضي الكندي في مقابلة نشرت على موقع Now Lebanon باللغتين العربية والانكليزية: "نتحرك بأسرع ما نستطيع. لنقل إن القرار الظني سيصدر في اقرب وقت ممكن"، مؤكدا تفاؤله بالتقدم الذي أحرزه التحقيق.

وأشار إلى عدم وضع مسودة القرار بعد، وقال إن القرار سيصدر عندما يطمئن إلى وجود الأدلة الكافية.

وكانت تقارير صحافية قد تحدثت أخيرا عن احتمال صدور القرار الظني في سبتمبر/ أيلول.

وأشار بلمار إلى انه يعمل حاليا على التحقق من فعالية الدليل، مشددا على انه يعتبر الأدلة الظرفية أدلة قاطعة. وأوضح أن الأدلة الظرفية عبارة عن عدد من الحقائق البسيطة التي إذا تم النظر بإحداها بحد ذاتها قد لا تعني شيئا، ولكن حين تجمع هذه الحقائق تصبح الصورة الكاملة غير قابلة للدحض.

"شبكات التجسس جزء من التحقيق"

وكشف أن مسألة الاتصالات الهاتفية وشبكات التجسس التابعة لإسرائيل التي تشن الأجهزة الأمنية اللبنانية حملة ضدها تشكل جزءا من التحقيق.

وأكد مدعي عام المحكمة الدولية أن القرائن التي قدمها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في التاسع من أغسطس/ آب والتي قال إنها تشير إلى ضلوع إسرائيل في القضية، لم تغير شيئا بالنسبة إليه.

وقال بلمار في المقابلة إنه سيذهب حيثما تقوده الأدلة، مؤكدا أنه سيستقيل إذا واجهه تدخل سياسي لا يستطيع التعامل معه، وفق ما أوضح.

واغتيل الحريري في انفجار سيارة مفخخة في الرابع عشر من فبراير/ شباط 2005 قتل فيه أيضا 22 شخصا آخرين. وأنشئت المحكمة الخاصة بلبنان بقرار من مجلس الأمن الدولي عام 2007، وبدأت عملها في مارس/ آذار 2009 في لاهاي.
XS
SM
MD
LG