Accessibility links

مجلس محافظي وكالة الطاقة يبحث القدرات النووية الإسرائيلية والتزام إيران وسوريا بمعاهدة عدم الانتشار النووي


أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء أن مجلس محافظيها سيناقش في اجتماعه القادم القدرات النووية الإسرائيلية ومدى التزام كل من إيران وسوريا بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وذكر مراسل "راديو سوا" في فيينا علي معن أن بيان الوكالة الذرية أشار إلى أن المدير العام للوكالة يوكيا أمانو سيقدم تقارير إلى اجتماع مجلس المحافظين في 13 سبتمبر/ أيلول الجاري تتناول سبل تنفيذ قرار المؤتمر العام للوكالة الصادر العام الماضي والذي يدعو إسرائيل إلى الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع مرافقها النووية لرقابة مفتشي الوكالة.

ورغم اجتماعه مؤخرا مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين والمصريين وتلقيه رسائل من وزراء خارجية الدول الأعضاء في الوكالة حول القدرات النووية الإسرائيلية، إلا أن الدبلوماسيين في فيينـا لا يتوقعون حدوث انفراج حول هذا الموضوع قريبا نظرا لتمسك إسرائيل بموقفها السابق الذي يربط أي التزام لها بمنع الانتشار النووي بحدوث تقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط.

بينما تتمسك الدول العربية بموقفها الداعي إلى عدم استثناء إسرائيل من الالتزام بمعاهدة عدم الانتشار وفتح منشآتها للرقابة الدولية أسوة بدول المنطقة بهدف التمهيد لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز كان قد رحب خلال لقائه مع مدير الوكالة الأسبوع الماضي بتحسن العلاقات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال بيريز بعد لقائه امانو إن إسرائيل والعالم تحت تهديد إيران التي لا تتردد في التلويح باستخدام الأسلحة النووية.

وتشتبه إسرائيل ودول غربية عدة بأن تكون إيران تسعى إلى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وتنفي طهران ذلك
XS
SM
MD
LG