Accessibility links

مبارك يقترح نشر قوات دولية في الضفة لبناء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين


اقترح الرئيس المصري حسني مبارك على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، نشر قوات دولية في الضفة الغربية لمدة يتفق عليها الطرفان لإعادة بناء الثقة والإحساس بالأمن، داعيا الطرفين إلى اتخاذ خطوات عملية للتدليل على جديتهما في السعي إلى التوصل لاتفاق سلام.

وقال مبارك في مقال له نشر في صحيفة نيويورك تايمز الصادرة اليوم الأربعاء، إن المعالم العريضة لتسوية دائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين هي بالفعل واضحة، وأشار إلى أن ذلك يتمثل بإقامة دولة فلسطينية في الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 على أن تكون القدس عاصمة لإسرائيل وفلسطين معا. وأضاف أن المفاوضات السابقة وجدت حلولا بالفعل للكثير من التفاصيل حول الوضع النهائي للاجئين والحدود والقدس والأمن.

وأعرب عن استعداد مصر لاستئناف جهودها من أجل حل العديد من القضايا الصعبة المتعلقة بغزة: ومنها التوسط في عملية تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، ووضع حد للحصار الإسرائيلي وتعزيز المصالحة بين حركتي حماس وفتح التي تسيطر على الضفة الغربية.

وأكد مبارك أن كل ذلك يعتبر حاسما لتحقيق حل الدولتين، وقال إنه لا يمكن للفلسطينيين أن يصنعوا السلام إذا كانوا منقسمين في الداخل. وأوضح أنه إذا تم استبعاد غزة من أي إطار للسلام، فإنها ستبقى مصدرا للصراع، مما يقوّض أي تسوية نهائية.
XS
SM
MD
LG