Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

مروان البرغوثي يقول إن محادثات السلام مع إسرائيل محكوم عليها بالفشل


قال مروان البرغوثي القيادي الفلسطيني الذي يقضي عقوبة بالسجن في إسرائيل إن محادثات السلام مع إسرائيل محكوم عليها بالفشل وإن الفلسطينيين يجب أن يركزوا بدلا من ذلك على إنهاء الانقسام في صفوفهم.

ففي ردود مكتوبة على أسئلة لرويترز من خلال محاميه خضر شقيرات، قال البرغوثي إنه يؤيد المفاوضات من حيث المبدأ لكن الفلسطينيين وافقوا على محادثات السلام المباشرة تحت ضغط دولي "وكان يجب رفض المفاوضات المباشرة قبل تحقيق نتائج في المفاوضات غير المباشرة."

وكتب البرغوثي "طالما لا يوجد شريك إسرائيلي للسلام يلتزم بانهاء الاحتلال والانسحاب لحدود 1967 فان المفاوضات لن تثمر عن أي شيء ولن تقود للسلام المنشود."

وكان البرغوثي قد أدين بالقتل لدوره في هجمات على إسرائيليين وحكمت عليه إسرائيل بالسجن مدى الحياة عام 2004. وولد البرغوثي في الضفة الغربية وكان من منظمي الانتفاضة الأولى التي اندلعت عام 1987.

ويدعو البرغوثي بقوة إلى المصالحة بين فتح التي تسيطر على السلطة الفلسطينية ومقرها الضفة الغربية وحركة المقاومة الإسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007 .

وقال البرغوثي "المشكلة ليست في مبدأ المفاوضات الذي نقبل به ولكن بدون مساندة شعبية وفعل على الأرض يساند المفاوضات فإنها لن تصل إلى أية نتائج وهذا ما أثبتته تجربة 20 عاما من المفاوضات والبديل هو انجاز المصالحة الوطنية والوحدة الوطنية وفي ممارسة أوسع لمقاومة شعبية للاحتلال في جميع الأراضي الفلسطينية وبمشاركة جميع فئات الشعب الفلسطيني وكافة الفصائل."

وحث البرغوثي على مقاطعة أكبر للبضائع المنتجة في إسرائيل وقال إن الفلسطينيين يجب أن يحشدوا الدعم الدولي لفرض عزلة على إسرائيل تشبه ما واجهته جنوب إفريقيا في ظل نظام الفصل العنصري.

وقال البرغوثي إنه "مؤمن بحتمية زوال الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية عاجلا أم آجلا فلا زلت أعتقد أن هذا الحل الأكثر واقعية حتى الآن وإن كان الخطر يتهدد حل الدولتين أكثر من أي وقت مضى بسبب رفض حكومات إسرائيل للسلام العادل والدائم والشامل."

موسى: لجنة مبادرة السلام العربية ستقيم سير المحادثات

من ناحية أخرى، قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الأربعاء إن الكثيرين متشائمون من نتائج الجولة الجديدة من المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط .

وقال موسى إن لجنة مبادرة السلام العربية التي قدمت في يوليو/تموز الماضي دعمها لقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس استئناف المحادثات المباشرة مع إسرائيل، قد تنعقد قريبا لمراجعة تقدم المحادثات.

وقال "إن دور لجنة مبادرة السلام العربية مستمر لمتابعة الأمر، وإن الكثيرين متشائمون من نتائج هذه المفاوضات وربما نضطر في وقت قصير إلى عقد اجتماع للجنة لتقييم الموقف برمته بعد أسبوعين أو ثلاثة أو بعد شهر سبتمبر/أيلول الجاري"، حسب الوكالة.

XS
SM
MD
LG