Accessibility links

logo-print

مسؤول سابق: برلمان جنوب السودان له حق التصويت على الانفصال إذا لم يتم تنفيذ الاستفتاء


قال مسؤول سابق في حكومة جنوب السودان الخميس إن برلمان الجنوب قد يصوت على الانفصال من جانب واحد إذا لم يجر الاستفتاء على مصير الجنوب في موعده في التاسع من يناير/ كانون ثاني القادم.

وقال جون دوكو الذي كان يشغل منصب ممثل حكومة الجنوب في كينيا إن الاتفاقية الموقعة في عام 2005 بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان يعطي البرلمان حق التصويت على الانفصال إذا لم يتم تنفيذ الاستفتاء.

لكن وزير الشؤون الرئاسية في حكومة الجنوب سيرينو أفوهو قال إن تصريحات دوكو لا تعكس رأي الحكومة في جوبا، بل تعبر عن قناعات شخصية.

وأنهت اتفاقية السلام التي وقعت في نيفاشا في كينيا الحرب الأهلية التي تعد الأطول في تاريخ أفريقيا وأدت إلى مقتل ملايين الأشخاص.

مجموعة الأزمات الدولية: ترسيم الحدود مشكلة كبيرة

من جانبها، حذرت مجموعة الأزمات الدولية الخميس من أن عدم ترسيم الحدود بين شمال السودان وجنوبه خلق توترا في المنطقة الغنية بالنفط مع اقتراب إجراء استفتاء تقرير مصير الجنوب.

وأشار تقرير المجموعة إلى أنه ومع تركز الموارد النفطية للبلاد في هذه المناطق فإن عملية ترسيم الحدود باتت تشكل مشكلة كبيرة، إضافة إلى أن بعض المناطق الحدودية خطيرة عسكريا.

وقد طلب حزب المؤتمر الوطني الحاكم باستكمال ترسيم الحدود قبل الاستفتاء بينما قال مسؤولون في الجنوب إنه يمكن استكمال ترسيم الحدود بعد الاستفتاء.

XS
SM
MD
LG