Accessibility links

بيريز وموسى يأملان في نجاح المفاوضات المباشرة


أعرب الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن أملهما في نجاح المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية خلال مشاركتهما في منتدى دولي في ايطاليا.

وقال بيريز "لقد أعرب رئيس الوزراء بطريقة واضحة ومقنعة جدا عن الرغبة التاريخية للشعب الإسرائيلي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين: دولة فلسطينية مستقلة، منزوعة السلاح تعيش بشرف واحترام وتقرر مصيرها بنفسها وتطور اقتصادها".

وأضاف بيريز "أعتقد أنه يجب الاتفاق حول مسألة الاستيطان وأن تكون جزءا من الاتفاقية، وإذا سارت الاتفاقية بشكل سريع لن يكون علينا ساعتها إجراء مفاوضات أخرى، واعتقد أنها بداية جيدة، واقترح تأجيل موضوع الاستيطان إلى أسابيع أخرى مقبلة فإذا كان أمامك متسع من الوقت فلست مضطرا إلى معالجة القضايا الشائكة".

بدوره، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن الأمل في نجاح المفاوضات بين الطرفين.

وقال "هذا شيء جيد كبداية، لكن يجب أن يتمخض عن شيء ملموس، وأول هذه الأمور وهو الأهم يتعلق بمضمون السلام الذي يعني دولة فلسطينية قابلة للحياة عاصمتها القدس الشرقية، وحل باقي المشاكل موضع الخلاف وخصوصا قضية اللاجئين".

لكن موسى، أكد من جديد موقف العرب من مسألة الاستيطان.

وقال "الاستيطان مسألة أساسية. لا يمكن بناء المستوطنات لأن ذلك يعني تغيير التركيبة الديموغرافية للأراضي محل التفاوض، لذلك فإذا استمر الاستيطان خلال فترة المفاوضات فسيؤدي إلى استحالة التفاوض".

ومعروف أن السلطة الوطنية الفلسطينية حذرت من مغبة استمرار عمليات الاستيطان التي قد تؤدي من وجهة نظرها إلى انهيار المفاوضات.
XS
SM
MD
LG