Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

أنباء عن وقوع انفجارات في مستودع للأسلحة تابع لحزب الله في بلدة الشهابية بجنوب لبنان


ذكرت الوكالة اللبنانية للإعلام أن الانفجارات التي سمعت في بلدة الشهابية في جنوب لبنان بعد ظهر الجمعة وقعت في مستودع للأسلحة، في الوقت الذي يمنع فيه الجيش وعناصر من حزب الله الصحافيين من الاقتراب من مكان الانفجار، بحسب ما ذكره مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوردت الوكالة معلومات أولية مفادها أن الانفجار "وقع في مبنى مؤلف من ثلاثة طوابق يحتوي على مستودع للأسلحة."

وكان متحدث عسكري قد أفاد في وقت سابق بأن "ثلاثة انفجارات وقعت في منزل في خراج بلدة الشهابية" الواقعة على بعد 15 كيلومتر من مدينة صور الساحلية، مشيرا إلى أنه يعمل على التحقق من مصدرها.

وأكد أحد سكان الشهابية وهو يسكن قرب المبنى الذي وقع فيه الانفجار لمراسل وكالة الصحافة الفرنسية أن "المنزل مستأجر من حزب الله منذ وقت طويل." وقال إن "انفجارا كبيرا وقع في المنزل الذي أصيب بأضرار بالغة."

وأفاد المراسل بأن الجيش اللبناني انتشر في المنطقة وطوق المكان وقطع الطريق المؤدية إلى المنزل. كما ذكر أن نحو عشرة عناصر من حزب الله بالسراويل المرقطة والقمصان الخضراء طلبوا من الصحافيين ونحو خمسين شخصا من الأهالي كانوا قد تجمعوا على بعد حوالي مئة متر من مكان الانفجار، المغادرة. كما منع الجيش وحزب الله الصحافيين من التقاط الصور.

وأفاد متحدث باسم قوة الأمم المتحدة الموقتة اليونيفيل نيراج سينغ في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية بأن القوة الدولية تنسق مع الجيش اللبناني وأرسلت دوريات إلى المنطقة.

ولم يشاهد بعد أي جندي تابع لليونيفيل في المكان، فيما حلقت مروحية تابعة للقوة الدولية فوق المنطقة الواقعة ضمن نطاق عمليات اليونيفيل.

وكانت قد وقعت انفجارات في يوليو/تموز 2007 في مخزن أسلحة تابع لحزب الله، بحسب تقرير للأمم المتحدة، في بلدة خربة سلم الجنوبية.

كما وقع في أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه، انفجار في منزل أحد عناصر الحزب، وبث الجيش الإسرائيلي في اليوم التالي صورا قال إن طائرة من دون طيار التقطتها وأنها تشير إلى نقل صواريخ من المنزل الذي وقع فيه الانفجار في بلدة طيرفلسيه الجنوبية.

وينص القرار الدولي 1701 الذي وضع حدا لنزاع دام بين حزب الله وإسرائيل في صيف 2006 على منع أي سلاح في المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني باستثناء سلاح الجيش اللبناني واليونيفيل.
XS
SM
MD
LG