Accessibility links

الحريري يرد على نصر الله بأن جولته الأخيرة في بيروت كانت انطلاقا من المصلحة الوطنية


رد رئيس وزراء لبنان سعد الحريري السبت على ما قاله الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله حول كيفية تعامله مع الأحداث التي وقعت في بيروت في الآونة الأخيرة، وقال إنه لا يقبل بانتهاك حرمات الناس.

وفي هذا الصدد وافانا يزبك وهبه مراسل "راديو سوا" في بيروت بتقرير قال فيه إن سعد الحريري أعلن، خلال حفل إفطار في رد مباشر على كلام نصر الله بشأن جولته الأخيرة على الأحياء، أن ما قام به كان انطلاقا من المصلحة الوطنية. وكان حسن نصر الله قد أخذ على الحريري كيفية تعاطيه مع الأحداث الأمنية في بيروت واستغرب جولته على الأحياء التي حصلت فيها الاشتباكات متهما إياه باستخدام سكين لنكء الجراح. وقال الحريري:

"أنا بالنسبة لما حصل في بيروت أذهب حيثما أشاء ولا أحد يقول لي إلى أين أذهب، كذلك أنا لست من يحمل السكين ولم أفعل ذلك أبدا، أنا أحمل قلما وأعطي كتابا وأعلم الناس".

وكرر الحريري القول بأن وجود السلاح في العاصمة والكثير من المناطق اللبنانية سبب إضافي للاشتباكات.

يشار إلى أن نوابا وأحزابا من قوى الأغلبية النيابية بدأوا تنظيم سلسلة من النشاطات واللقاءات الداعية إلى جعل بيروت منزوعة السلاح وكذلك الأمر مختلف المناطق اللبنانية، والمحافظة فقط على السلاح الشرعي للقوى الأمنية.

اتصال هاتفي بين سليمان والأسد

هذا، وقد أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان السبت أن الرئيس ميشال سليمان بحث في اتصال هاتفي مع نظيره السوري بشار الأسد التطورات في منطقة الشرق الأوسط إلى جانب أمور ثنائية تهم لبنان وسوريا.

وأورد البيان أن سليمان أجرى اتصالا بالأسد "تم في خلاله التشاور في التطورات الراهنة على صعيد المنطقة". وأضاف البيان أن الرئيسين اللبناني والسوري بحثا أيضا "في أمور ثنائية تهم البلدين وتصب في خانة تعزيز العلاقات الثنائية".

وكان الأسد استقبل الأحد الماضي رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في دمشق، حيث أكد خلال اللقاء على ضرورة "استمرار نهج التهدئة" و"دعم المقاومة" لحل المشاكل العالقة في لبنان.

وكان الأسد زار بيروت في 30 يوليو/ تموز مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث وجها الدعوة في بيان مشترك اللبنانيين إلى "الالتزام بعدم اللجوء إلى العنف".

وسبق ذلك زيارة سليمان إلى دمشق في 15 يونيو/حزيران بحث خلالها مع الأسد قضية ترسيم الحدود الشائكة بين سوريا ولبنان.

وأقام البلدان علاقات دبلوماسية بينهما في أكتوبر/تشرين الأول 2008 وذلك للمرة الأولى منذ إعلان استقلالهما قبل أكثر من 60 عاما ثم تبادلا السفراء.

XS
SM
MD
LG