Accessibility links

تركيا تهزم فرنسا وتتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم لكرة السلة


تأهل منتخب تركيا للدور ربع النهائي من كأس العالم لكرة السلة بعد تغلبه على نظيره الفرنسي بنتيجة 95-77 في المباراة التي جرت بينهما الأحد باسطنبول، ومحققا فوزه السادس على التوالي.

واستحق المنتخب التركي المضيف التأهل عن جدارة واستحقاق لأنه تفوق على نظيره الفرنسي تماما، إذ حسم الشوط الأول بنتيجة 43-28 بفضل 11 نقطة سجلها نجمه هيدو توركوغلو، ثم واصل تقدمه في الشوط الثاني بعدما حسم الربع الثالث لمصلحته 28-17.

ووصل الفارق إلى 28 نقطة (80-52) قبل حوالي ست دقائق على صافرة النهاية، وحافظ أصحاب الأرض على أفضليتهم لينهوا المواجهة بفارق 18 نقطة،حيث نجحوا في 26 تسديدة من أصل 36 محاولة، أي بنسبة 72 بالمئة.

وكان التركي توركوغلو لاعب فينيكس صنز الحالي أفضل لاعبي اللقاء بتسجيله 20 نقطة، وأضاف زميلاه سينان غولر وعمر ازيك 17 و10 نقاط على التوالي، فيما كان بوريس دياو الذي يلعب مع تشارلوت بوبكاتس الأفضل في المنتخب الفرنسي برصيد 21 نقطة وأضاف ناندو دي كولة 15 نقطة ونيكولا باتوم 11 نقطة.

وتعتبر هذه المرة الثانية على التوالي التي يبلغ فيها المنتخب التركي الدور ربع النهائي بعد أن كان قد خرج على يد الأرجنتين عام 2006 في ثالث مشاركة له في كأس العالم. وفشل الفرنسيون الذين غاب عنهم توني باركر (سان انتونيو سبيرز) وميكايل بييتروس "اورلاندو ماجيك" ويواكيم نوا "شيكاغو بولز" ويوهان بيترو "نيوجيرزي نتس"، في بلوغ ربع النهائي للمرة الثانية على التوالي.

وضرب المنتخب التركي موعدا في ربع النهائي مع نظيره السلوفيني الذي بلغ هذا الدور للمرة الأولى في تاريخه بفوزه السهل على نظيره الاسترالي 87-58.

واستحق المنتخب السلوفيني تأهله إلى ربع النهائي، إذ سيطر أيضا على المواجهة منذ صافرة البداية وحسم الربع الأول 16-8 ثم الثاني 26-13 والثالث 29-24 والرابع 16-13، منهيا المباراة لمصلحته بفارق 29 نقطة.

وتميز المنتخب الأوروبي بالتسديدات من خارج المنطقة حيث نجح في 16 محاولة، مقابل محاولتين فقط للاستراليين الذين لم ينجحوا في التقدم بتاتا في مباراة وصل خلالها الفارق حتى 35 نقطة بين الطرفين.

وكانت اسبانيا حاملة اللقب وصربيا قد تأهلتا إلى ربع النهائي بفوزهما السبت على اليونان 80-72 وكرواتيا 73-72 على التوالي.

ويستكمل الدور ثمن النهائي غدا الاثنين، فتلتقي الولايات المتحدة الباحثة عن لقبها الأول منذ 1994 مع انغولا، وروسيا مع نيوزيلندا.

XS
SM
MD
LG