Accessibility links

أوباما سيعلن عن اعتماد 50 مليار دولار لتمويل مشاريع لبناء وتحديث الطرق والمطارات


ذكر مسؤول أميركي ان الرئيس باراك أوباما سيعلن خلال زيارته لميلووكي بولاية ويسكنسن الاثنين تخصيص 50 مليار دولار على الأقل لبناء وتحديث الطرق والسكك الحديد والمطارات.

وسيعلن أوباما هذا القرار بمناسبة عيد العمل الذي يشكل تقليديا بداية حملة انتخابات نصف الولاية التشريعية التي ستجرى خلال شهرين.

واستنادا إلى آخر استطلاعات للرأي فإن الديموقراطيين قد يفقدون الغالبية في الكونغرس إثر هذه الانتخابات التي يجرى خلالها تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ وكل أعضاء مجلس النواب.

خطة استثمار جسورة

ووصف مسؤول في البيت الأبيض خطة الاستثمار الجديدة بأنها "خطة جسورة" موضحا أن الأموال ستكون متاحة فورا وأن استثمارات كبرى ستنجز منذ العام الأول.

ويهدف أوباما من ذلك إلى تحفيز الاقتصادي الأميركي الذي لا يزال يعاني من الركود مع معدل بطالة9,6 بالمئة من القوى العاملة وفقا للأرقام الرسمية التي أعلنت الأسبوع الماضي.

ولصرف مبلغ الـ 50 مليار دولار فعليا يتعين أولا موافقة الكونغرس على الخطة .إلا انه من غير المرجح أن يبحث النواب هذه الخطة قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الأول.

من جهة أخرى يتوقع أن يسعى الجمهوريون الذي عارضوا بشدة خطة أوباما للإنعاش التي رصد لها787 مليار دولار والتي اقرها الكونغرس عام 2009، إلى محاربة هذا المشروع الجديد.

ويرغب البيت الأبيض في استخدام الـ 50 مليار دولار هذه في تمويل مشاريع تحسين المراقبة الجوية ومشاريع القطار السريع وتجديد شبكة الطرق التي تعاني من نقص الصيانة.

مشاريع لإنعاش الاقتصاد

ويقول السناتور الديموقراطي رَسْ فاينغولد من ولاية ويسكونسن إن ولايته استفادت كثيرا من الأموال التي خصصتها إدارة الرئيس أوباما لإنعاش الاقتصاد:
"إن الأموال التي يتم تخصيصها لإنعاش الاقتصاد تحقق النتائج المرجوة منها، وقد أدت إلى خفض الضرائب لحوالي 95 بالمئة من الأسَر الأميركية، وكان ذلك إجراء مفيدا. كما أدت هذه الأموال إلى تنفيذ العديد من المشاريع التي يجري تنفيذها الآن في الولاية، فلدينا الآن سبعة أضعاف المشاريع التي كانت لدينا قبل عام واحد".
XS
SM
MD
LG