Accessibility links

logo-print

الصين تقول إن علاقاتها مع الولايات المتحدة تمضي على الطريق الصحيح رغم بعض الإخفاقات


وصفت الصين علاقاتها مع الولايات المتحدة بأنها " تمضي على الطريق الصحيح" وقد جاء ذلك قبل محادثات في بكين يجريها لاري سمرز مدير المجلس الاقتصادي القومي الأميركي، وتوماس دانيلون مستشار الأمن القومي الأميركي.

وقال لين لو انجاو رئيس إدارة التنظيم الصينية " ترى حكومة الصين أن بكين وواشنطن تحافظان على تحسن منتظم في العلاقات بينهما رغم بعض الإخفاقات التي حدثت في الاجتماعات التي عقدها الرئيس أوباما والرئيس هو جينتاو في وقت سابق من العام الحالي ".

وقد أعربت الولايات المتحدة للصين مرارا عن قلقها إزاء العجز التجاري الأميركي مع بيكين الذي يزدادا يوما بعد يوم، وحرص الصين على إبقاء عملتها دون قيمتها الأصلية، فضلا عن ادعاءات الصين بملكية بحر الصين الجنوبي.

الصين بحاجة إلى صواريخ مضادة للطائرات

وفي سياق متصل، قالت صحيفة ناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم في الصين نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية إن البلاد بحاجة إلى امتلاك صواريخ مضادة لحاملات الطائرات.

وأشارت صحيفة غلوبال تايمز إلى أهمية التوازن العسكري في المنطقة ، وأن حاملات الطائرات الأميركية في المحيط الهادئ تمثل تهديدا للمصالح الإستراتيجية الصينية.

وذكرت أن محللين عسكريين أميركيين نبهوا إلى قيام الصين بتطوير أنظمتها الصاروخية بما يمكنها من انتهاك دفاعات السفن الأميركية في المحيط الهادئ.

كما أعربت واشنطن عن قلقها إزاء زيادة الإنفاق العسكري الصيني وتحديث قواتها المسلحة ، كما اتهمتها بتعزيز قدراتها العسكرية بالقرب من تايوان رغم تحسن علاقات الصين مع الحكومة الحالية هناك.

الدرع الصاروخي التايواني

وقالت صحف تايوانية إن الدرع الصاروخي في تايوان سيكون جاهزا العام المقبل بعد إتمام صفقة شراء أسلحة بقيمة 9,4 مليار دولار أميركي.

وتشمل الصفقة صواريخ باتريوت 2 وأجهزة رادار قادرة على اكتشاف وتتبع الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز.
XS
SM
MD
LG