Accessibility links

نتانياهو يشترط الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية في أي اتفاق مع الفلسطينيين


أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن إسرائيل تصر على عقد أي اتفاق مع الفلسطينيين استنادا إلى مبدأين أساسيين أولهما تنفيذ ترتيبات أمنية حقيقية على الأرض، والثاني الاعتراف بإسرائيل كالدولة القومية للشعب اليهودي.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن نتانياهو قال في سياق رسالة وجهها اليوم الثلاثاء إلى الشعب الإسرائيلي بمناسبة حلول عيد رأس السنة العبرية الجديدة، إن إطلاق المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين هو خطوة هامة في نطاق المحاولة للتوصل إلى اتفاق إطار للسلام بين الجانبين. إلا أنه قال إنه ليس هناك ما يضمن نجاح هذه المحاولة نظرا لوجود العديد من المعوقات.

وأضاف نتانياهو أن هناك أسبابا كثيرة للتشكيك في احتمالات النجاح ولكن يتعين علينا أن نحاول تحقيق ذلك من منطلق صدق النوايا وليس من منطلق السذاجة.

وقال انه عندما يُطلب من إسرائيل الاعتراف بدولة فلسطينية فمن الجدير والطبيعي أن نطالب الطرف الآخر بالاعتراف بالدولة اليهودية.

وكان نتانياهو قد ترأس اليوم جلسة مشاورات مع طاقم التفاوض مع الفلسطينيين برئاسة المحامي يتسحاق مولخو. وأفادت الإذاعة الإسرائيلية أن هذا الاجتماع سيعقد تمهيدا للجولة الثانية من المفاوضات المباشرة المرتقبة في منتجع شرم الشيخ في الرابع عشر من الشهر الحالي .

الضغوط على عباس

وفي السياق نفسه، أعرب الوزير بنيامين بن اليعيزر من حزب العمل عن أمله في أن تواصل الدول الغربية والعربية على حد سواء ممارسة الضغوط على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لكي يتقدم نحو التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل.

وقال بن اليعيزر إن الدول العربية هي أول من يتعين عليها أن تكون منزعجة من النظام الجديد في الشرق الأوسط في أعقاب تحول إيران إلى دولة ذات قدرات نووية.

وحذر بن اليعيزر من أن الوقت لا يعمل في صالح إسرائيل وقال إن قضية المستوطنات هي قضية هامشية وان الشيء الأهم هو امن دولة إسرائيل.

عبد ربه ينفي الاتفاق على لقاء في القدس

من ناحيته، نفى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ما نشر حول الاتفاق على عقد لقاء ثلاثي يجمع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في القدس بعد مفاوضات شرم الشيخ في الرابع عشر من الشهر الحالي. وقال انه عند الانتهاء من الترتيبات الخاصة بهذا اللقاء فسيُعلن عنها.

وعلى صعيد متصل اعتبر عبد ربه أنه لا يوجد أي مؤشر حقيقي حتى اللحظة يظهر أن الجانب الإسرائيلي يريد مفاوضات جادة.

ووصف عبد ربه بعض التصريحات الإسرائيلية بأنها معسولة وتهدف إلى خداع الرأي العام الدولي والأميركي، على حد قوله.
XS
SM
MD
LG