Accessibility links

logo-print

عرب كركوك يهددون بمقاطعة التعداد السكاني العام


هدد عرب كركوك بمقاطعة عملية التعداد السكاني إذا لم تؤجل لحين تطبيق المادة القانونية الخاصة بكركوك في قانون انتخاب مجالس المحافظات واستقرار أوضاع المدينة سياسيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المجلس في كركوك الثلاثاء.

وقال مسؤول تجمع العشائر المستقل وعضو المجلس الشيخ خالد المفرجي إن المجلس يرفض إجراء التعداد في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها المدينة، لافتا إلى أن الأسباب التي أدت إلى تأجيله العام الماضي ما زالت قائمة، على حد قوله.

وأوضح المفرجي أن العرب لديهم خيارات عديدة قد تكون مقاطعة التعداد إحداها، لكنه أشار إلى أن الخيار في الوقت الحاضر يتمثل في التحرك باتجاه القوى السياسية والقيام بأنشطة ومؤتمرات جماهيرية لاطلاع المواطنين على ملابسات القضية.

من جهته، أشار القيادي في المجلس الشيخ عبد الرحمن منشد العاصي إلى أن المطالبة بتأجيل التعداد تأتي من أجل ضمان حقوق مكونات المدينة المختلفة، مشددا على ضرورة تطبيق المادة 23 الخاصة بكركوك في قانون الانتخابات، وقال إن المدينة شهدت تغيرات ديموغرافية منذ عام 2003.

وكانت المجموعتان العربية والتركمانية في مجلس المحافظة قد دعتا في وقت سابق إلى تأجيل التعداد السكاني المزمع إجراؤه في شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل إلى ما بعد تشكيل الحكومة الجديدة وإعادة التوازن للملف الأمني في المدينة.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG