Accessibility links

logo-print

تكريم مجموعة من أبرز عازفي آلة العود من العرب والأجانب بدار الأوبرا المصرية


يقوم الملتقى الدولي الأول لآلة العود الذي يقام الأسبوع القادم بدار الأوبرا المصرية بتكريم عدد من أبرز الموسيقيين العرب والأجانب الذين ارتبطوا بالة العود.

وقالت مصادر دار الأوبرا يوم الأربعاء في بيان إن الملتقى سيكرم في حفل الافتتاح يوم 16 سبتمبر/ أيلول الجاري العازفين العراقيين منير بشير وفوزي منشد واللبناني ألبرت منصور والتركي فاروق تورونز والألماني ماثيوز فاغنر ومن المصريين عمار الشريعي واسم الراحل رياض السنباطي.

وأضاف البيان أن افتتاح الملتقى يسبقه افتتاح معرض صانعي العود، ويضم عددا من آلات العود المختلفة لأبرز صانعي العود من العرب والأجانب "بهدف التعرف على أحدث تقنيات هذه الصناعة عبر أهم صناعها الذين سيقيمون ورشا طوال فترة انعقاد الملتقى" الذي يستمر أربعة أيام.

وقال البيان إن الملتقى الذي يرأسه عازف العود العراقي نصير شمة سيشارك فيه اللبناني شربل روحانا واليمني أحمد فتحي والسوريون حسين سبسبي وبشار الحسن وغسان اليوسف والعراقي سامي نسيم واليوناني بريكليس تسوكالاس والتركي محمد بتماز والفلسطيني عيسى مراد والمصريان دينا عبد الحميد وحازم شاهين.

ويتضمن الملتقى برنامجا عنوانه (تجارب) يشارك فيه السوري بحر غازي والتونسي باسم اليوسفي والعراقيان أحمد شمة وعباس يوسف والإماراتي فيصل الساري والسوداني أشرف عوض والمصريون شيرين تهامي ومحمد أبو ذكري وكريم سامي.

ومن الانشطة البحثية في الملتقى جلسة يتحدث فيها الباحثان محمود قطاط من تونس ولوهواه عبد العالي من الجزائر عن مناهج العود في الشرق الأوسط.
XS
SM
MD
LG