Accessibility links

logo-print

البرلمان الأوروبي يدعو سوريا إلى إطلاق سراح الناشط السوري هيثم المالح على الفور


دعا البرلمان الاوروبي الخميس سوريا إلى اطلاق سراح الناشط السوري المدافع عن حقوق الانسان هيثم المالح "على الفور ومن دون شروط".
وكانت محكمة عسكرية سورية قد قضت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بسجن المالح ثلاث سنوات بعد ادانته بـ"نشر انباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة".
واعرب البرلمان الاوروبي عن "عميق القلق" ازاء وضع المالح الصحي البالغ الثمانين من العمر "والذي تدهور وضعه الصحي بشكل خطير" خلال الاشهر القليلة الماضية.
وجاء في قرار اصدره البرلمان الاوروبي أن محاكمة المالح "لم تكن نزيهة" حسب المعايير الدولية "خصوصا بالنسبة إلى قرينة البراءة وحقوق الدفاع".
وطالب النواب الاوروبيون السلطات السورية ب"التوقف عن ملاحقة المدافعين عن حقوق الانسان وعائلاتهم" وتمكينهم من "القيام بنشاطاتهم بحرية ومن دون مضايقات ولا ترهيب".
ودعا النواب الاوروبيون في قرارهم دمشق الى "اطلاق سراح كل سجناء الرأي على الفور خصوصا مهند الحسني وعلي العبدالله وانور البني وكمال اللبواني.
من جهة ثانية دعا البرلمان الاوروبي "مرة ثانية الى وقف العمل بقانون الطوارىء في سوريا المفروض منذ نحو اربعين عاما" ووصفت هذا القانون بأنه "يحد من ممارسة المواطنين لحقهم بحرية التعبير والتجمع".
XS
SM
MD
LG