Accessibility links

ردود فعل رسمية وشعبية رافضة لإحراق المصاحف ورئيس الكنيسة يرفض التراجع عن موقفه


توالت ردود الفعل الرسمية الرافضة لقيام كنيسة في ولاية فلوريدا الأميركية بإحراق مئات المصاحف علنا السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 سبتمبر / أيلول 2001 في الولايات المتحدة التي قتل فيها نحو3000 شخص ،فيما رفض رئيس الكنيسة التراجع عن موقفه رغم موجة التنديد الواسعة.

المالكي يحذر

و بحسب بيان رسمي صادر عن رئيس الوزراء العراقي ، حذر نوري المالكي لدي استقباله السفير الأميركي جيمس جيفري وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال لويد أوستن من أن يتخذ المتطرفون من قضية حرق القرآن ذريعة للمزيد من القتل.

وحذر المالكي من أن "هذا العمل الشنيع لا يدخل في إطار حرية التعبير ولا بد من التدخل لمنع وقوعه" مشددا على أن "ذلك سيلحق في حالة وقوعه ابلغ الضرر بالعلاقات بين الأديان والتواصل الإنساني والحضاري بين الشعوب إضافة إلى أن الذين قاموا بجريمة 11 سبتمبر/ أيلول لا يمتوا في عملهم الذي ارتكبوه إلى الإسلام بأية صلة".

جامع الأزهر يحذر من حدوث كارثة

هذا وقد جدد جامع الازهر في بيان له الخميس تنديده باعتزام كنيسة يديرها متعصبون مسيحيون في الولايات المتحدة حرق مصاحف السبت بمناسبة ذكرى 11 سبتمبر/أيلول، محذرا من حدوث "كارثة على العلاقات الانسانية".

وشدد الأزهر وهو أعلى مؤسسة للاسلام السني في العالم، في بيانه الذي أوردته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية "على أن المسلمين لن يقبلوا أي اساءة للمصحف الشريف".

وحذر البيان "من العواقب الخطيرة لهذا العمل والذي سيشكل كارثة على العلاقات الانسانية والتعايش والسلام بين البشر وسيثير مشاعر غاضبة في العالم الاسلامي". واعتبر الازهر ان "هذه الدعوة تصدر عن تعصب مقيت وجهل بالاسلام وقيمه بل إنها دعوة للحث على الكراهية وازدراء الاديان ورفض الآخر ومحاولة مشبوهة للاساءة للمسلمين في أعز مقدساتهم بهدف اثارة الكراهية والتفرقة العنصرية والتمييز بين الاميركيين من مسلمين وغير مسلمين".

مظاهرات في أفغانستان

وفي أفغانستان، اطلق آلاف الافغان شعارات مناهضة للولايات المتحدة ومناهضة للمسيحيين الخميس في مدينة صغيرة واقعة في شمال كابول، احتجاجا على مشروع قس اميركي إحراق مصاحف، وفق ما أعلن مسؤول افغاني. وحصلت التظاهرة في مدينة محمود راقي في ولاية كابيسا قرب قاعدة بغرام الجوية للقوات الاميركية وفق ما قال حاكم الولاية عبد الحليم ايار لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف أن المتظاهرين هتفوا "فلتسقط اميركا" وأطلقوا شعارات معادية للاميركيين والمسيحيين واحرقوا علما اميركيا. واوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية زمراي بشاري أن تظاهرة أخرى أقل أهمية حصلت من دون حوادث في اقليم ديه زاباز بشمال كابول.

والاثنين، تظاهر نحو مئتي شخص من دون وقوع أعمال عنف أمام مسجد في كابول هاتفين "الموت لاميركا" و"ليحيا الاسلام" ومنددين بمشروع حرق القرآن.

باكستان تصفه بالعمل المقيت

ووصف الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري في بيان له الخميس الدعوة بالعمل الـ"مقيت الذي يمكن أن يلهب مشاعر العالم الإسلامي وسيحدث ضررا لا عودة عنه للانسجام بين الأديان والسلام في العالم ".

وأضاف "من يفكر بالقيام بأمر مقيت كهذا إنما يكون لديه مشكلة عقلية أو روح مريضة". أوغلو يعرب عن استيائه كما أعرب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي اكمل الدين إحسان أوغلي الخميس عن "قلقه البالغ من التقارير التي تحدثت عن الموقف الذي اتخذه تيري جونز، قس كنيسة في مدينة غينسفيل بولاية فلوريدا، بالإصرار على قراره إحراق نسخ من القرآن الكريم رغم ما خلفه قراره هذا من استنكار واسع النطاق في الولايات المتحدة وفي غيرها من بلدان العالم".

وأضاف أوغلي في بيان له أن "ثقافة التعايش السلمي والتسامح بين المجتمعات والديانات التي يحاول المجتمع الدولي إرساءها تتعرض للتهديد من متعصبين هامشيين ومتطرفين".

وأعرب عن استيائه من أن "القس الذي يدعو إلى الدين اختار أن ينهج طريق الكراهية بإحراق الكتاب المقدس لدين من أعظم الأديان في العالم"، معبرا عن أمله في "أن يصغي القس في نهاية المطاف إلى صوت العقل فيرجع عن خططه، وهو ما من شأنه أن يساعد على تجنب وضع سيء ومتقلب ومشحون في مختلف ربوع العالم.

خطيب المسجد الأقصى يصف العمل بالكارثة

ووصف الشيخ يوسف جمعة سلامة خطيب المسجد الأقصي في بيان له هذا العمل بالـ"كارثة التي ستؤثر على التعايش بين البشر" وحذر من مشاعر الغضب في العالم الإسلامي التي لا يتوقع أحد نتائجها.

الحكومة البريطانية تدين العمل

كما أدانتها الحكومة البريطانية وقال الناطق باسم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إن الحكومة "تعارض بشدة أي محاولة للإساءة لأي فرد ينتمي إلى مجموعة دينية أو عرقية".

وقال كبير أساقفة الكنيسة الانجليكانية في رسالته التقليدية إلى المسلمين بمناسبة عيد الفطر "نعارض جماعيا هذا النوع من الاستفزاز ونؤكد أن لا مكان في تقاليدنا لأعمال العنف".

بلير يدين حرق القرآن

وندد توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ومبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط من خطط إحراق المصاحف مشيرا إلى أنه يحث الناس على قراءة القرآن بدلا من حرقه. وقال بلير في بيان له "أدين حرق القرآن. هذا تقليل احترام وشرير وسيكون موضع إدانة واسعة من الشعوب والمتدينين وغيرهم". داعيا القس جونيس إلى إلغاء تظاهرته.

الرئيس الاندونيسي يدعو أوباما للتدخل

ودعا الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو الخميس في رسالة إلى الرئيس أوباما إلى منع القس الأميركي من تنفيذ دعوته ، وقال المتحدث باسم الرئاسة الاندونيسية إنه "إذا حصل إحراق المصاحف فإن هذه الجهود ستكون عديمة الجدوى".

الكويت تدين العمل بشدة

وأدانتها الكويت بشدة الخميس وطلبت من سفيرها في واشنطن وفي الأمم المتحدة العمل مع باقي سفراء الدول الإسلامية لمنع مثل هذا العمل، ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مصدر مسئول قوله "مثل هذه الدعوة الشاذة" تطاولا على الإسلام "ونسفا لكل الجهود الإنسانية الخيرة الهادفة إلى دعم وتعزيز حوار الحضارات بين الأمم والشعوب".

ودعا النائب المستقل صيفي الصيفي إلى استدعاء السفيرة الأميركية وتسليمها رسالة ضد ما وصفه بالـ"العمل الهمجي" فيما اعتبرها النائب الشيعي صالح "إهانة للإسلام" ووصفها النائب الإسلامي وليد الطبطبائي بأنها "استفزاز للعالم الإسلامي بأسره".

وقال عمانوئيل الغريب رئيس رابطة الكنائس في الكويت إن الدعوة "لا تتناسب مع تعاليم المسيح التي تدعو إلى التسامح". البحرين تعتبر خطط الكنيسة بالإهانة واعتبرت مملكة البحرين في بيان لوزارة الخارجية خطط الكنيسة الصغيرة بـ"الاهانة الخطيرة لكتاب الله العزيز والأمة الإسلامية جمعاء".

ودعت المملكة "لوقف هذا العمل المشين" مؤكدة أن "مثل هذه الخطوات من شأنها زيادة التوتر وحملات التحريض التي تشن ضد الإسلام والمسلمين".

مؤسسة للحريات الدينية تشتري مصاحف جديدة

على صعيد آخر، قالت مؤسسة الحريات الدينية للعسكريين، وهى جماعة معنية بترويج التسامح الدينى بالجيش الأميركى إنها ستشترى نسخة جديدة من المصحف الشريف مقابل كل نسخة يتم إحراقها، إذا مضت كنيسة فى فلوريدا بمخططها لإحراق نسخ من المصحف.

وقالت الجماعة إنها ستتبرع بالنسخ التى سيتم شراؤها لصالح الجيش الوطنى الأفغانى، مشيرة إلى أنها تسعى إلى فعل أى شىء للوقوف فى وجه القس تيرى جونز الذى دعا إلى حرق نسخ من المصحف الشريف فى فلوريدا، فى ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وأبلغ ميكى وينستاين ممثل المؤسسة شبكة "CNN" بأن جماعته ستشترى مصاحف جديدة وترسل بها إلى الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الأميركية فى أفغانستان، كى يوزعها على الجيش الأفغانى.

مبادرة معزولة وغريبة عن قيم الدين المسيحي

وقال ممثل لعلماء المملكة المغربية الخميس إن قرار متطرفين مسيحيين في الولايات المتحدة حرق مصاحف السبت في ذكرى 11 سبتمبر/أيلول "مبادرة معزولة وغريبة عن قيم الدين المسيحي لن تنال من الاسلام".

وشدد أحمد العبادي رئيس الرابطة المحمدية لعلماء المغرب الممثل الرسمي للمشايخ وعلماء الدين في تصريح لصحيفة اخبار اليوم المغربية "انها مبادرة معزولة غريبة عن قيم الدين المسيحي".

وأضاف عبادي "أن هذه المبادرة لن تنال من الاسلام ومن المسلمين. بل على العكس ستظهر الطبيعة الحقيقية والوزن الحقيقي لمن يقفون وراءها".

الإنتربول يحذر من وقوع هجمات عنيفة

وقد حذرت الشرطة الدولية ( إنتربول) من" هجمات عنيفة تستهدف أبرياء" في حال نفذ القس الأميركي في ولاية فلوريدا الأميركية خططه بإحراق مصاحف في ذكرى اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول. ووجه الانتربول تحذيره إلى 188 دولة أعضاء فيه بناء على طلب وزير الداخلية الباكستاني.

وكانت كنيسة "دوف وورلد اوتريتش سنتر" البروتستانتية الصغيرة في غينسفيل بولاية فلوريدا قد أكدت عزمها إحراق مئات المصاحف علنا السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة وأكد توني جونيس رئيس الكنيسة انه لن يتراجع عن موقفه.

وتتهم "دوف وورلد اوتريتش سنتر" التي تأسست عام 1986 والتي تضم 50 عضوا الإسلام بالسعي إلى الهيمنة على العالم .

XS
SM
MD
LG