Accessibility links

logo-print

كرزاي يدعو زعيم حركة طالبان الملا عمر إلى التفاوض


دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي اليوم الجمعة زعيم حركة طالبان الملا عمر إلى وقف القتال والانضمام لمحادثات سلام تهدف إلى إنهاء الحرب التي تشتعل في البلاد.

وقال كرزاي في كلمة في حفل أعقب صلاة العيد إنه يدعو الملا محمد عمر إلى وقف القتال والتوقف عن إحداث خسائر في أرواح أطفال ونساء أفغانستان.
وكان كرزاي قد أعلن الأسبوع الماضي تشكيل مجلس من أجل البدء في محادثات السلام مع حركة طالبان التي تشن حملة تمرد مسلح في البلاد لأكثر من تسع سنوات.

وقال مسؤولون إن المجلس سيضم أعضاء سابقين في حركة طالبان والحزب الإسلامي وهو حركة تمرد أصغر يقودها رئيس الوزراء السابق قلب الدين حكمتيار وأحد زعماء المجاهدين ضد الحكم السوفيتي سابقا.

مقتل ثلاثة مسلحين

على صعيد آخر، قال حلف شمال الأطلسي "الناتو" إن أحد زعماء المسلحين الذين يخططون لتفجيرات في كابول واثنين من معاونيه قتلوا في قصف جوي.
وقال الناتو إن الاستخبارات طاردت نور محمد واثنين من المسلحين لحقل في منطقة موساهي النائية في كابول وقصفتهم جوا بعد أن تأكدت من عدم وجود مدنيين. وقال بيان صادر عن الحلف إنه كان يخطط للقيام بعمليات داخل العاصمة قبيل الانتخابات المقررة في الثامن عشر من سبتمبر أيلول الجاري.

وكانت طالبان قد تعهدت بمهاجمة مراكز التصويت وحذرت الأفغان من التوجه إليها.
XS
SM
MD
LG