Accessibility links

logo-print

بيريز يحث عباس على المضي في المفاوضات حتى التوصل إلى اتفاق سلام


حث الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في مكالمة هاتفية أجراها مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تبادلا فيها التهنئة بعيدي الفطر ورأس السنة العبرية، حث عباس على المضي قدما في المفاوضات مع إسرائيل حتى التوصل إلى اتفاق سلام.

ودعا بيريز الرئيس عباس، إلى عدم التخلي عن المفاوضات واصفا إياه بأنه أكثر شخص مناسب لتحقيق السلام لشعبه وللمنطقة برمتها، وواصفا رئيس وزراء بلاده بنيامين نتانياهو بأنه شريك جدير بالثقة.
وأعرب بيريز عن اعتقاده أن بالإمكان التوصل إلى حلول جديدة رغم العقبات والخلافات القائمة بين الجانبين.

من جهته، أكد رئيس السلطة جديته في السعي إلى اتفاق سلام في أقرب وقت ممكن. وكان الرئيس عباس ونتانياهو قد تبادلا أيضا في اتصال هاتفي التهنئة بعيدي الفطر ورأس السنة العبرية.

خامنئي يدين المحادثات المباشرة

في سياق متصل، أدان على خامنئي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران اليوم المحادثات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين واتهم واشنطن بمحاولة التغطية على ما دعاه بجرائم إسرائيل.
إدانة خامنئي جاءت في كلمة بمناسبة عيد الفطر وهي المرة الأولى التي يعلق فيها خامنئي علنا على استئناف المفاوضات المباشرة حيث صدرت عن مسؤولين إيرانيين آخرين من بينهم الرئيس أحمدي نجاد إدانة وانتقاد لاستئناف المفاوضات المباشرة.

قصف جوي إسرائيلي

على الصعيد الأمني، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات في وقت متأخر من مساء الخميس على قطاع غزة.
وأفاد مراسل "راديو سوا" هناك بأن القصف الجوي الإسرائيلي استهدف مجمع الأنصار الذي يضم مقار أجهزة الأمن التابعة لحركة حماس في مدينة غزة، ومقرا تدريبيا لكتائب عزالدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس في حي التفاح، إضافة إلى أنفاق التهريب على حدود القطاع مع مصر.
يأتي هذا في أعقاب إطلاق قذيفة هاون من قطاع غزة على جنوب إسرائيل من دون أن تسفر عن ضحايا أو أضرار.

مقتل فلسطيني وإصابة آخر

في تطور آخر، قتل فلسطيني من عرب إسرائيل وأصيب آخر بجروح خطيرة مساء أمس، نتيجة تعرضهما لإطلاق نار حين كانا يمران بسيارتهما قرب العيزرية شرقي القدس، وأعقب الحادث انتشار للجيش والشرطة الإسرائيليين في المكان.
وفي وقت لاحق ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن التحقيقات الأولية تدل على أن خلفية الحادث جنائية وليست أمنية أو قومية.

تصعيد الاعتداءات على الممتلكات الفلسطينية

في سياق آخر، أكد تقرير أعدته وزارة شؤون الاستيطان والجدار في الحكومة الفلسطينية أن المستوطنين صعّدوا من اعتداءاتهم على الممتلكات الفلسطينية والاستيلاء على الأراضي في الضفة الغربية خلال الأشهر القليلة الماضية.
وأضاف التقرير أن السلطات الإسرائيلية كثفت من حملتها الاستيطانية في غور الأردن وفي القدس بشكل خاص.
XS
SM
MD
LG