Accessibility links

ردود الفعل الرسمية والشعبية تتوالى ردا على عزم قس أميركي حرق نسخ من القرآن


في خضم ردود الفعل المتزايدة على نية القس الاميركي تيري جونز حرق نسخ من القرآن أمام كنيسته بمدينة غينسفيل بولاية فلوريدا، حذر المرجع الشيعي الكبير في العراق آية الله علي السيستاني الجمعة من احتمال حدوث "تداعيات خطيرة وعواقب غير محمودة" في حال أقدم قس أميركي على احراق نسخ من المصحف.
ودعا في بيان له "الجهات المعنية في الولايات المتحدة إلى منع وقوع هذا العمل الفظيع الذي لو وقع فستكون له عواقب غير محمودة وربما تداعيات خطيرة".
وندد بـ"التصرف المشين الذي لا ينسجم مع وظيفة القيادات الدينية والروحية من تثبيت قيم المحبة والتعايش السلمي المبني على رعاية الحقوق والاحترام المتبادل بين مختلف الاديان والمناهج الفكرية".
وأضاف أن "المرجعية الدينية تستنكر بشدة الاعتداء على القرآن العظيم وتشدد على المسلمين اينما كانوا أن يتحلوا باقصى درجات ضبط النفس ولا يبدر منهم ما يسئ إلى اتباع الكنائس المسيحية".
كرزاي : يجب عدم التفكير في هذا العمل
وقال الرئيس الافغاني حميد كرزاي "سمعنا أن قسا في الولايات المتحدة قرر اهانة القرآن. ورغم اننا سمعنا أنهم عدلوا عن ذلك، فاننا نقول لهم انهم يجب أن لا يفكروا حتى في ذلك".
وأضاف في رسالة بمناسبة العيد إن "حرق القرآن لن يضر به. القرآن في قلوب وعقول مليار ونصف مليار شخص. ولكن اهانة القرآن هي اهانة للشعوب".
بتريوس يحذر من إحراق القرآن
وكان قائد القوات الاميركية في افغانستان ديفيد بتريوس وبعثة الأمم المتحدة في افغانستان وعدد من منظمات الاغاثة البارزة حذروا من أن احراق القرآن يهدد حياة الافغان والأجانب.
و تظاهر الجمعة آلاف الافغان أمام معسكر صغير لحلف شمال الاطلسي رشقوه بالحجارة في بلدة نائية احتجاجا على خطط احراق القرآن.
وقال سيد حسن جعفري نائب مدير شرطة ولاية بدخشان لوكالة الصحافة الفرنسية إن المتظاهرين تجمعوا في فايز أباد عاصمة الولاية وقد "بلغ عددهم بضعة آلاف، إنه حشد كبير".
والخميس تظاهر آلاف الافغان في بلدة صغيرة شمال شرق كابول وهتفوا بشعارات معادية للولايات المتحدة وللمسيحية.
احتجاجات في اندونيسيا
وجرت احتجاجات كذلك في اندونيسيا، أكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان، والتي عانت من سنوات من عنف المتطرفين.
وحذر رئيس اندونيسيا في خطاب متلفز بمناسبة عيد الفطر من أن خطط احراق القرآن "تهدد الامن والسلام في العالم. إنه عمل يمكن أن يسيء للوفاق بين الاديان".
واضاف "وعليه فانني أحث مجددا حكومة الولايات المتحدة وشعبها على منع ال "لقد علمت بالغاء العمل المشين الذي كان تيري جونز يعتزم القيام به. إلا أن احدا منا لن يهدأ الا بعد الغاء هذه الفكرة الخسيسة تماما".
وكان الرئيس الاندونيسي قد ارسل الخميس رسالة إلى نظيره الاميركي باراك أوباما يطلب منه فيها اتخاذ اجراءات لمنع حرق مصاحف مما يمكن أن يثير "توترات بين الاديان".
غيتس يتصل بجونز
وقد بلغ القلق درجة جعلت وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس يتصل هاتفيا بجونز لمحاولة اقناعه بتغيير رأيه وتحذيره من أن حرق القرآن سيعرض حياة الجنود الاميركيين للخطر.
الخارجية الأميركية تحذر المواطنين الأميركيين في الخارج
كما حذرت وزارة الخارجية الاميركية المواطنين الاميركيين من "احتمال قيام تظاهرات معادية للولايات المتحدة في العديد من الدول .. قد يتحول بعضها إلى العنف"، وأصدرت الشرطة الدولية "الانتربول" تحذيرا عالميا توقعت فيه "انعكاسات مأساوية" لاحراق القرآن.
الهند وباكستان تنددان
وانضمت حكومتا باكستان والهند، اللتان يسكنهما اكبر عدد من المسلمين بعد اندونيسيا وتعانيان من العنف الطائفي، إلى الاصوات المنددة بخطط احراق القرآن.
سيف الإسلام يدين العملية
كما أدان سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي الدعوة التي وجهها القس الأميركي جونز إلى احراق مصاحف، معتبرا أنها "لن تؤدي إلا عن مزيد من الكراهية والارهاب".
وبعد أن أدان هذه الدعوة المستفزة للمسلمين في الاشهر المقدسة، قال سيف الاسلام القذافي في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه انه "من المحزن أن يفسح العالم المجال لقوى الشر والكراهية" لذلك.
وأكد ان ذلك "لن يؤدي إلا إلى المزيد من الكراهية والارهاب".
ورأى نجل الزعيم الليبي أن "الاستهزاء برسولي وديني وكتابي قد فاق كل حدود الأمر الذي يتطلب وقفة جادة من العالم الاسلامي للرد على هذا الاستفزاز والاهانة والارهاب".
إمام مكة المكرمة يندد
وندد إمام مكة المكرمة صالح بن حميد الجمعة بالدعوة التي وجهها القس الأميركي جونز إلى احراق مصاحف، معتبرا انها "صورة من صور الارهاب".
وقال بن حميد الذي يترأس مجلس القضاء الأعلى في السعودية في خطبة عيد الفطر إن الدعوة إلى احراق المصاحف هي "صورة من صور الارهاب والتشجيع عليه وتهيئة اجوائه".
وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري حاضرا.
وقال إن احراق المصحف "لا يمثل حرية للتعبير بل هو اعتداء على الاسلام واهله في حريتهم الدينية وهي اساءة واضحة فاضحة لديننا ومقدساتنا وشعائرنا ومشاعر امتنا."
XS
SM
MD
LG