Accessibility links

فرنسا تقر حظر ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة


وافق مجلس الشيوخ الفرنسي بشكل نهائي على قانون يحظر ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة. وبهذا التصويت يدخل القانون الفرنسي حيز التنفيذ ربيع عام 2011 بعد موافقة الجمعية الوطنية الفرنسية بمجلسيها على مشروع القانون.

وبذلك تكون فرنسا البلد الأوروبي الأول الذي يعمد إلى منع شامل مماثل للنقاب الذي ترتديه حوالي 1900 امرأة بحسب التقديرات الرسمية. كما تجري آلية مماثلة في بلجيكا. وكان النائب الشيوعي اندريه غيران رئيس بلدية فينيسيو السابق قد اطلق فكرة منع النقاب.

وتلقف اليمين الحاكم الاقتراح حيث صرح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن النقاب "ليس مرحبا به على أراضي الجمهورية". ولا يذكر النص النقاب مباشرة بل "تغطية الوجه في الأماكن العامة، التي تشمل الشوارع وكذلك الأماكن المفتوحة للجمهور مثل المتاجر، ووسائل النقل، والحدائق، والمقاهي او تلك المخصصة لخدمات عامة مثل البلديات، والمدارس، والمستشفيات.

ويمنع النص وضع النقاب (الذي يكشف العينين) والبرقع (الذي يغطي كامل الجسم والوجه) تحت طائلة غرامة من 150 يورو و تدريب على المواطنية. ويعاقب كل من يجبر امرأة على وضع نقاب بالسجن عاما وبغرامة من 30 ألف يورو كجنحة جديدة تدخل حيز التنفيذ مع إقرار القانون.

XS
SM
MD
LG