Accessibility links

ميتشل يبحث في بيروت إمكانية انضمام لبنان إلى مفاوضات السلام في وقت لاحق


يبحث المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الذي يصل الخميس إلى بيروت مع المسؤولين اللبنانيين في موضوع انضمام لبنان إلى مفاوضات السلام في وقت لاحق، بحسب ما أفاد مصدر حكومي لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح المصدر أن ميتشل يصل إلى لبنان بعد ظهر الخميس، على أن يغادره الجمعة.

وأشار إلى أن الموفد الأميركي سيبحث مع المسؤولين اللبنانيين موضوع انضمام لبنان إلى المفاوضات الجارية بين الفلسطينيين والاسرائيليين برعاية أميركية، عندما تنضج الأمور.

وسيلتقي ميتشل رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري وقائد الجيش جان قهوجي.

ويفترض أن يصل ميتشل إلى لبنان قادما من عمان حيث سيكون برفقة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التي تجري الأربعاء محادثات في القدس ورام الله في الضفة الغربية، على أن تنتقل في وقت لاحق إلى عمان للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وكانت الوزيرة الأميركية قد شاركت الثلاثاء في شرم الشيخ في الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وذكر مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن هويته في شرم الشيخ الثلاثاء أن ميتشل سيجري مشاورات مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق ومع المسؤولين اللبنانيين في بيروت هذا الأسبوع.

مما يذكر أن لبنان في حالة عداء مع إسرائيل منذ قيامها عام 1949 ولم تجر مفاوضات مباشرة بين البلدين من قبل.

إلا أن مفاوضات غير مباشرة جرت على هامش مؤتمر مدريد عام 1991 وشارك فيها أيضا في حينه كل من سوريا والأردن، إلى جانب الفلسطينيين.

وفي العامين 1993 و1994، جرت 13 جولة من المفاوضات غير المباشرة على مستوى كبار الموظفين بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية وروسية، كانت آخرها في واشنطن في فبراير/شباط 1994.
XS
SM
MD
LG