Accessibility links

كلينتون تطلع العاهل الأردنى على سير المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين


أجرى العاهل الأردني عبدالله الثاني ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الخميس محادثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية، كما تم بحث الخطوات الواجب اتخاذها لضمان تحقيق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة تقدما ملموسا نحو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين. وفي سياق إقليمي يضمن التوصل إلى السلام الشامل في المنطقة. وأكد العاهل الأردني وكلينتون حرص البلدين على تطوير آليات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وخصوصا الاقتصادية منها، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية بترا.

وأبلغت كلينتون العاهل الأردني قرار ممثلي مجلس تحدي الألفية تقديم منحة للأردن بقيمة275 مليون دولار لتمويل مشروعات في قطاع المياه في محافظة الزرقاء. وسيعتبر القرار ساريا بعد مرور15 يوما على اطلاع الكونغرس الأميركي عليه وإقراره، ليصار بعد ذلك إلى توقيع اتفاق للبدء بعملية التمويل والتي ستستمر لمدة خمس سنوات اعتبارا من العام المقبل.وأعرب الملك عبد الله عن تقديره للولايات المتحدة لتقديم هذه المنحة للأردن، وعن شكره على المساعدات التي تقدمها إلى الأردن لتنفيذ برامجه التنموية.وفيما يتعلق بالجهود السلمية، أكد جلالته خلال المحادثات أن حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة التي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفي سياق إقليمي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وشرط الوصول إلى السلام الشامل الذي تنشده مبادرة السلام العربية.

ووضعت وزيرة الخارجية الأميركية الملك عبد الله الثاني في صورة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة التي جرت في مدينة شرم الشيخ المصرية الثلاثاء الماضي واستمرت في القدس يوم الأربعاء، وأطلعته على نتائج المحادثات التي أجرتها مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال اليومين الماضيين.وثمن العاهل الأردني الجهود التي تبذلها الإدارة الأميركية من أجل المساعدة في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والوصول إلى حل الدولتين، لافتا إلى أهمية استمرار الولايات المتحدة في القيام بدور قيادي في المفاوضات، وإلى ضرورة تكاتف جميع الجهود من أجل ضمان وصولها إلى هدفها في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي ناصر اللوزي ومستشار جلالة الملك أيمن الصفدي ووزير الخارجية ناصر جودة، وعن الجانب الأميركي مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان والسفير الأميركي في عمان ستيفن بيكروفت وأعضاء الوفد المرافق للوزيرة.وبعد انتهاء المحادثات الرسمية، أقام الملك عبدالله الثاني وعقيلته رانيا العبدالله مأدبة غداء خاصة في بيت الأردن تكريما للوزيرة كلينتون.

XS
SM
MD
LG