Accessibility links

logo-print

العراق: مفاوضات استعادة أرشيف اليهود وحزب البعث بلغت مرحلة حساسة


وصف وكيل وزير الثقافة العراقية المفاوضات مع الجانب الأميركي لاستعادة أرشيف اليهود وحزب البعث بعد نقله خلال اجتياح عام 2003 إلى الولايات المتحدة بأنها بلغت "مرحلة حساسة".

وقال طاهر الحمود في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية إن المسؤولين الأميركيين لم يبدوا الحماسة المطلوبة وإن وزارته طالبتهم بأن "يبعثوا رسالة إلى وزارتنا تؤكد حق العراق في استخدام وثائقه لكنها لم تصل حتى الآن".

وقال إن الأميركيين لم يلتزموا باتفاق سابق على إعادة نصف الأرشيف اليهودي قبل نهاية العام الحالي على أن يبقى النصف الأخر هناك ليقام معرض مشترك في واشنطن وبغداد.

وطالب الحمود الولايات المتحدة بالتعويض عن المفقودات والاستجابة لما تم الاتفاق عليه مشيرا إلى أنه في حال وافق الأميركيون على ذلك سيقدم العراقيون شروطا جديدة تتضمن "وضع آلية محددة واضحة ضمن سقف زمني".

وبالنسبة لأرشيف حزب البعث المودع لدى "مؤسسة الذاكرة" الأميركية، قال الحمود "نقلت القوات الأميركية ملايين الوثائق الخاصة بهذا الأرشيف إلى مؤسسة الذاكرة"مضيفا أن هذه المؤسسة أبرمت اتفاقا مع معهد هوفر للاحتفاظ بأرشيف البعث، وقال إن المسؤولين العراقيين لم يستطيعوا الاطلاع عليه خلال زيارة قاموا بها للولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG