Accessibility links

كلينتون تدعو الإيرانيين إلى الحد من تعزيز دور العسكر واندفاعه نحو السلطة


حثت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في مقابلة مع محطة ABC الإخبارية تبث اليوم الأحد الشعب الإيراني على رفض ما قالت إنه اتساع دائرة دور العسكر ونفوذه في تقرير شؤون البلاد.

وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة قلقة من امتداد النفوذ العسكري في هذا البلد، مشيرة إلى أن عدة أطراف داخل إيران قلقة أيضا.

وأعربت كلينتون خلال المقابلة عن أملها في أن يجد الإيرانيون سبيلا للحد من تعزيز دور العسكر واندفاعه نحو السلطة خصوصا أن الجيش وحراس الثورة وميليشيات ومؤسسات عسكرية أخرى تعزز سيطرتها على مفاصل الحكم في إيران.

وقالت كلينتون إن الانتخابات الأخيرة في إيران شابتها عيوب كثيرة ونتيجة لذلك يلتفت المسؤولون المنتخبون حاليا إلى العسكريين لتعزيز سلطتهم، معتبرة أن عددا كبيرا ممن كانوا من مؤيدي الحكومة الإسلامية بدأوا يعبرون عن اختلافهم مع النظام.

وتابعت أن إدارة الرئيس باراك أوباما تحاول مساعدة الإيرانيين في الداخل وقد أجرت محادثات مع خبراء إيرانيين للحصول على آراء مختلفة.

وأشادت وزيرة الخارجية الأميركية بالعقوبات الاقتصادية التي فرضها مجلس الأمن الدولي على إيران في يونيو/حزيران الماضي.

وقالت إن المعلومات التي تصل إلينا تشير إلى أن النظام قلق جدا من تأثيرها على نظامهم المصرفي ونموهم الاقتصادي.

من جهة ثانية، ذكرت كلينتون أن الولايات المتحدة تريد العودة إلى طاولة المفاوضات التي تجريها الدول الست الكبرى حول البرنامج النووي لإيران والسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش منشآتها.

XS
SM
MD
LG