Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

نتانياهو يؤكد ألا تغيير على موقفه من مسألة تجميد البناء في المستوطنات وليبرمان يرفض تمديد التجميد


أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه لم يطرأ أي تغيير على موقفه من مسألة تجميد البناء في المستوطنات.

وقال خلال جلسة وزراء الليكود صباح الأحد إنه لا يستطيع الخوض في تفاصيل المباحثات التي أجراها في شرم الشيخ والقدس الأسبوع الماضي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بسبب حساسية هذه المباحثات، كما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

ليبرمان يرفض التمديد

من جهته رفض وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان إمكانية أن تمدد تل أبيب قرارها المتعلق بتجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية والذي ينتهي العمل به في الـ26 من الشهر الجاري، وفقا لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الأحد.

واتهم ليبرمان خلال مكالمة هاتفية مع نظيره البريطاني وليام هيغ الفلسطينيين بتضييع تسعة أشهر من الوقت رفضوا خلالها الدخول في مباحثات تفضي إلى اتفاقية مع الإسرائيليين، مشيرا إلى أن تجميد الاستيطان ليس سوى عذر يتحجج به الفلسطينيون لرفض المباحثات.

ومضى ليبرمان إلى القول إن إسرائيل قامت بالكثير خلال السنة الماضية، وشدد على أن الوقت حان لأن يقوم الفلسطينيون بدور ما، لافتا إلى أن تل أبيب ستستأنف المفاوضات من دون شروط مسبقة.

الفلسطينيون وتجميد الاستيطان

وقد جدد مسؤولون في السلطة الفلسطينية التأكيد أن الاستمرار في المفاوضات المباشرة مع إسرائيل مرتبط بتمديد تجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية.

وفي هذا الإطار، قال المتحدث الرسمي باسم مفوضية العلاقات الدولية في حركة فتح حسام زمـْلط لـ"راديو سوا":
XS
SM
MD
LG