Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

بيريز وباراك وعباس يتوجهون إلى الولايات المتحدة فيما تتعثر المفاوضات المباشرة


يتوقع أن يصل الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ووزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الأحد إلى الولايات المتحدة، وينتظر أن يصل إليها أيضا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وتأتي هذه الزيارات فيما تتعثر المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين التي استؤنفت برعاية الولايات المتحدة بسبب مواصلة الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية.

وغادر بيريز إسرائيل بعد منتصف الليل في زيارة إلى الولايات المتحدة تستمر أربعة أيام وتتزامن مع انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وبعد بضع ساعات، غادر باراك بدوره إسرائيل.

وتستمر زيارة باراك خمسة أيام يلتقي خلالها مسؤولين أميركيين في واشنطن وخصوصا نظيره الأميركي روبرت غيتس ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، وفق وزارة الدفاع.

عباس يتوجه من عمان إلى نيويورك

من جهته، سيغادر عباس الموجود في عمان مساء إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه لوكالة الصحافة الفرنسية في عمان قبل توجه عباس إلى المطار "سيشارك الرئيس عباس في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية وسيلتقي عددا كبيرا من الرؤساء والملوك والزعماء الدوليين."

وأوضح أن عباس "سيلقي كلمة مهمة أمام الحضور عن عملية السلام وعن الجهود المبذولة لتحريك العملية السلمية بشكل يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية الذي بدأ عام 1967 وبما يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على هذه الأراضي عاصمتها القدس الشرقية."

وكانت صحيفة القدس الفلسطينية قد ذكرت السبت أن عباس سيلتقي الرئيس أوباما في نيويورك الخميس المقبل.

من جهته، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الأخير لا ينوي التوجه إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

ولم يوضح المكتب ما إذا كان نتانياهو سيلتقي عباس قبل انتهاء فترة التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية مع نهاية سبتمبر/أيلول الجاري.

وترفض إسرائيل تمديد قرار تجميد الاستيطان رغم الضغوط الأميركية وتحذير الفلسطينيين من أن استئناف الاستيطان سيدفعهم إلى الانسحاب من المفاوضات المباشرة.
XS
SM
MD
LG