Accessibility links

logo-print

مندوب مصر ينتقد التصريحات الإسرائيلية في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية


أعلن ممثل مصر في الاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي عقد في فيينا الأربعاء أن التصريحات التي أدلت بها إسرائيل أمام الجمعية العامة للوكالة تظهر "وقاحة" هذا البلد حيال مسائل نزع الأسلحة النووية وخلو الشرق الأوسط من السلاح النووي.

وقال علي عمر سري أمام 151 دولة عضوا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن "الملاحظات التي أدلى بها ممثل إسرائيل لم تخدم سوى شيء واحد وهو أن تظهر في هذا الاجتماع حقيقة معنى كلمة "شوتزباح" العبرية التي تعني وقاحة" حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

ومارس المندوب المصري حقه بالرد على كلام رئيس اللجنة الإسرائيلية للطاقة الذرية شاوول شوريف الذي شكك الثلاثاء بالتزام مصر في جعل الشرق الأوسط خاليا من الأسلحة النووية.

وتريد الدول العربية داخل الوكالة الذرية أن تتبنى قرارا رمزيا غير ملزم يدعو إسرائيل التي تعتبر الدولة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، إلى توقيع معاهدة حظر الانتشار النووي. لكن إسرائيل لم تنف ولم تؤكد انها قوة نووية حتى الآن،
وستدرس الدول الأعضاء ال151 النص الخميس. وكان تم تبني قرار بهذا المعنى العام الماضي بغالبية ضعيفة.

وأعربت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون عن القلق من عواقب تبني مثل هذا القرار هذه السنة على خلفية استئناف محادثات السلام أخيرا في الشرق الأوسط.

ويؤكدون أن ذلك قد يهدد عقد المؤتمر المقرر في 2012 حول منطقة شرق أوسط منزوعة السلاح.
XS
SM
MD
LG