Accessibility links

بغداد وواشنطن تبحثان آفاق التعاون الاقتصادي والمالي


بحث نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس مع مساعد وزير الخزانة الأمريكي آندي باوكول الإجراءات التي سيتم بموجبها ضمان أموال العراق في حال رفع الحماية عنها.

وجرى خلال اللقاء في بغداد بحث آفاق تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين من خلال تبادل الخبرات البشرية والفنية والتكنولوجية.

ونقل بيان عن مكتب شاويس قوله إن الحكومة العراقية ماضية في جهودها لإنهاء الملفات المالية العالقة بشكل كامل وبأسرع وقت ممكن، ومنها ملف النفط مقابل الغذاء.

وأضاف أن العراق قدم تقريرين إلى الأمم المتحدة بشأن إنهاء ملف التعويضات والمطالبات، ومن المؤمل أن تقدم تقريرها الثالث والأخير قريبا.

من جهته، أشار باوكول إلى أن إجراءات الحكومة العراقية ستسهم بشكل كبير في توفير نوع من الضمان لأموال العراق في حال رفع الحماية عنها.

وأشار الجانبان إلى ضرورة دعم استقلالية البنك المركزي العراقي وتفعيل دور البنوك والمصارف الأهلية والعمل على رفع قدراتها وإمكاناتها الفنية والإدارية.

تجدر الإشارة إلى أن العراق والولايات المتحدة يجريان مباحثات على الصعيد الفني من أجل التوصل إلى آلية مقبولة تضمن الحماية لأموال العراق تكون بديلا عن الآلية الحالية.
XS
SM
MD
LG