Accessibility links

برلسكوني يطالب بتمديد قرار تجميد بناء المستوطنات ومبارك يدعو لتوحيد الجهود لانجاح المفاوضات


أكد رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني اليوم الخميس أنه سيطلب من باقي دول الاتحاد الأوروبي الضغط على إسرائيل كي تمدد قرار تجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية، الذي ينتهي مفعوله الأسبوع المقبل.

وقال برلوسكوني للصحافيين عقب لقائه في روما بالرئيس المصري حسني مبارك "إنني سأسعى إلى التدخل مع أصدقائي الإسرائيليين وزملائي الأوروبيين لاقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بتمديد التجميد حتى نهاية العام".

من ناحيته، أكد الرئيس المصري ضرورة اتخاذ إسرائيل تدابير لقيام الظروف المناسبة لاستمرار المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية، بما في ذلك تمديد تجميد بناء المستوطنات، مشددا على ضرورة توحيد كافة الجهود لضمان نجاح المفاوضات.

وحث مبارك دول الاتحاد الأوروبي على الاضطلاع بدور هام، مع أعضاء اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط والمجتمع الدولي برمته لدعم مفاوضات السلام.

وكانت مفاوضات السلام المباشرة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد استؤنفت في الثاني من سبتمبر/أيلول في واشنطن، وتتواصل بسلسلة لقاءات تعقد على مستويات مختلفة.

وتهدف هذه المفاوضات المباشرة إلى التوصل إلى "اتفاق إطاري" للسلام في غضون عام يحدد الخطوط العريضة للحل النهائي مما يتيح قيام دولة فلسطينية وإقامة سلام دائم في الشرق الاوسط.

ويشكل الخلاف بشان التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية الضغط الأكبر على مفاوضات السلام، قبل أيام قليلة من انتهاء مفعول قرار التجميد الذي اتخذته إسرائيل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

XS
SM
MD
LG