Accessibility links

logo-print

وزير الداخلية العراقي يؤكد قدرة بلاده على استضافة القمة العربية ببغداد


عبر وزير الداخلية العراقي جواد بولاني عن ثقته بقدرة بلاده علي إدارة الملف الأمني باقتدار واستضافة أعمال القمة العربية المقبلة المقرر عقدها العام القادم في بغداد.

ورحب بولاني في تصريحات للصحافيين علي هامش مؤتمر وزراء داخلية دول جوار العراق في العاصمة البحرينية المنامة بالدور الذي تمارسه مجموعة دول الجوار وشعورها بالمسؤولية الجماعية تجاه الملف الأمني العراقي، لكنه لم يشر إلى مسألة التوافق على إنشاء لجنة أمنية مشتركة بين العراق وجيرانه العرب والإقليميين.

ولم يستضف العراق قمة عربية اعتيادية منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 1978، لكنه استضاف قمة استثنائية في بغداد في أواخر شهر مايو/أيار عام 1990.

أعمال عنف

في سياق متصل، أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة أربعة آخرين بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة زيونة في وسط بغداد مساء اليوم الخميس.

وقالت المصادر إن "أربعة من المارة قتلوا واصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة على الطريق السريع" المؤدي إلى شمال العاصمة،.

وأضافت المصادر أن "الانفجار وقع لدى مرور سيارة مدنية من طراز دودج".

تسريع تشكيل الحكومة

من ناحية أخرى تبحث الكتل النيابية العراقية عن خيارات تؤدي إلى الإسراع في تشكيل الحكومة بعد أكثر من ستة أشهر من إعلان نتائج الانتخابات.

وقال باسم العوادي المستشار الإعلامي للمجلس الأعلى الإسلامي في العراق إن التحالف الوطني حدّد وقتا للاتفاق على مرشح رئاسة الوزراء.

من جهته ، أكد النائب شاكر كْتاب عضو القائمة العراقية أن قائمته ستلجأ إلى خيارات عدة في حال عدم توليها مسألة تشكيل الحكومة.

وبدوره دعا محمود عثمان عضو ائتلاف التحالف الكردستاني إلى تبني اقتراح ائتلافه الداعي إلى اختيار رئيس مؤقت للبرلمان إلى حين الاتفاق على المناصب الأخرى.

XS
SM
MD
LG