Accessibility links

بدء أعمال الدورة العشرين للمهرجان الختامي لنوادي المسرح في مصر


افتتح د.أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية الخميس الدورة العشرين من المهرجان الختامي لنوادي المسرح والذي يقام علي المسرح المكشوف خلال الفترة من الثالث والعشرين إلى الثلاثين من سبتمبر/أيلول الجاري. ويُقام المهرجان برعاية الإدارة العامة للمسرح برئاسة المخرج عصام السيد التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية .

ويشارك في دورة هذا العام من المهرجان اثنا عشرعرضا تمثل نوادي المسرح بمختلف المحافظات بواقع عرضين كل ليلة من ليالي المهرجان .

وتقوم فكرةُ إنشاءِ نوادي المسرح بالعاصمة والمحافظات على تفعيل مجموعةٍ من المبادىء بحسب اللائحة التي وضعتها الهيئة العامة لقصور الثقافة وجاء فيها: - الاهتمام بنشر الثقافة المسرحية والعمل على اتساع رقعة المهتمين بهذا اللون من النشاط . - اكتشاف وتنمية وصقل المواهب الفنية المسرحية بالأقاليم في كافة عناصر العرض المسرحي - ضرورة الاهتمام بالملتقي داخل سياقه الاجتماعي والسياسي والثقافي. -احترام عقلية المشاهد والتوجه إلى وجدانه.

هذا وقد رصدت إدارةُ المهرجان مجموعة من الجوائز المالية للعروض الفائزة فى المسابقة تقدرُ قيمتُها الإجمالية بـاثنين وعشرين ألفا وخمسمائة جنيه. وتقسم الجوائز المالية في أبرز فروع العمل المسرحي بحيث يحصل العرض الفائز بالجائزة الأولى على جائزةٍ ماليةٍ قدرها ثلاثة آلاف جنيه، ويحصل العرضُ الفائزُ بالجائزة الثانية أو المستوى الثانى على ألفين وخمسمائة جنيه بجانب درع الهيئة.

وفى مجال النص المسرحى يحصل المستوى الأول على ألفي جنيه، والمستوى الثانى على ألف وخمسمائة جنيه. وفى مجال الألحان يحصل المستوى الأول على ألف وخمسمائة جنيه، والمستوى الثانى على ألف جنيه.

وفى مجال الإخراج يحصل المستوى الأول على ألفي جنيه والمستوى الثانى على ألف وخمسمائة جنيه. يأتي هذا بالإضافة إلى رصد مجموعة من الجوائز العينية وهى شهادة تقدير للعروض المتميزة في مجال النص، الإخراج، الألحان، السينوغرافيا، التمثيل.

هذا و يكرم المهرجان مجموعة من المسرحيين الذين ساهموا فى تطور نوادي المسرح وهم حمدى حسين، د.صبحى السيد، المرحوم صلاح حامد، جلال عابدين، المرحوم عبد القادر مرسى، وتتكون لجنة التحكيم من د. سيد خطاب، جرجس شكرى، د. علاء قوقه، د. عبد الرحمن الدسوقى، د. مدحت الكاشف.

بالإضافة إلى إقامة ورشة على هامش المهرجان فى مجال الإخراج والديكور ويشارك فيها نخبة من أهم المسرحيين وهم: الممثل الكبير أحمد حلاوة، د. صبحى السيد.

مهرجان نوادي المسرح، نافذة للإبداع يطرح شباب المبدعين من خلالها رؤاهم المسرحية التي يناقشون فيها هموم ومشاغل الوطن الاجتماعية والثقافية من خلال عروض تحترم عقل ووجدان المواطن .

XS
SM
MD
LG