Accessibility links

بان كي مون يبحث مع الرئيس العراقي العلاقات بين العراق والكويت


عقد أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في نيويورك مباحثات مع الرئيس العراقي جلال الطالباني تناولت تطورات الأوضاع في العراق والعلاقات العراقية الكويتية والتزامات العراق لاسيما فيما يتعلق بالبند السابع من ميثاق الامم المتحدة، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وقال مكتب الأمين العام في بيان مساء الخميس"إن السكرتير العام أعرب عن أمله بتنفيذ العراق لجميع التزاماته لاسيما تلك المتعلقة بدولة الكويت مشددا في الوقت نفسه على التزام ألامم المتحدة بمساعدة كل من العراق والكويت على تطوير علاقتهما ضمن هذا الاطار".

وعلى صعيد التطورات السياسية في العراق أعرب بان للرئيس العراقي عن قلق الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي من عدم احراز تقدم ملحوظ على صعيد تشكيل حكومة جديدة في العراق بعد مرور أكثر من ستة أشهر على اجراء الانتخابات النيابية.

وأشار السكرتير العام إلى مواصلة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن دعمها لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" والتزامها بمساعدة العراق لاسيما في المجال السياسي وحقوق الانسان والمساعدات الانسانية واعادة الاعمار.

وكان بان قد التقى في وقت سابق وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الذين جددوا اهمية التزام العراق بالمعايير الدولية التي كان ملتزما بها قبل تبني مجلس الامن الدولي القرار رقم 661 في السادس من شهر أغسطس/آب 1990 الذي فرض عقوبات على النظام العراقي بسبب غزوه دولة الكويت في الثاني من أغسطس/آب 1990.

XS
SM
MD
LG