Accessibility links

logo-print

كلينتون وعباس يلتقيان في نيويورك "دون نتائج" ويجددان اللقاء السبت


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب لقائه وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الجمعة في نيويورك إنه لا "يوجد جديد وسيكون لنا لقاء آخر غدا" (اليوم السبت)، وذلك ردا على سؤال عما إذا حصل تقدم في المفاوضات وفي وقف الاستيطان.

وكان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فلتمان أعلن أن كلينتون سوف تلتقي الرئيس عباس مساء الجمعة وأضاف أن "المفاوضات هي فعلا مكثفة حاليا".

وأوضح فلتمان أن "وزيرة الخارجية تطلب منا باستمرار ما يتوجب علينا (نحن الأميركيون) أن نفعله".

وتبذل كلينتون جهودا مضنية لإنجاح مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي قد تتعثر بسبب مشكلة البناء في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية خصوصا مع اقتراب انتهاء مفعول المذكرة الإسرائيلية حول تجميد الاستيطان الأحد.

وقال فلتمان أيضا "نحن واعون لهذا الموعد" مضيفا أنه ليس في مصلحة الفلسطينيين وقف المفاوضات ويجب أن يتوصل الطرفان إلى وسائل للتفاهم بينهما.

وأضاف: "لدي انطباع بان الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني يبحثان عن وسيلة لمواصلة هذه المفاوضات".

عباس أمام تمثال الحرية: حرية شعبنا قريبة جدا

وكان عباس أعلن الجمعة خلال زيارة قام بها لتمثال الحرية في نيويورك أن حرية الشعب الفلسطيني قريبة جدا.

وقال لوكالة الصحافة الفرنسية إن "تمثال الحرية في نيويورك هو رمز لحرية الشعب الأميركي وحرية الشعوب" مضيفا "نأمل أن نبني تمثالا للحرية في دولة فلسطين قريبا".

وأضاف أن "الشعب الأميركي الذي عانى من الاحتلال يعرف تماما معنى المعاناة والحرية ونأمل دعمهم لحرية الشعب الفلسطيني في نيل حريته واستقلاله".

وتابع قائلا "كما أهدت فرنسا تمثال الحرية للشعب الأميركي نأمل أن تهدي الولايات المتحدة وشعبها للشعب الفلسطيني تمثالا للحرية".

ويزور عباس نيويورك لحضور الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث سيلقي كلمة فلسطين الأحد.

XS
SM
MD
LG