Accessibility links

شيوخ عشائر في البصرة يعربون عن تأييدهم لمشروع إقليم البصرة


أعرب عشرات من شيوخ عشائر البصرة أثناء مؤتمر عقد في المحافظة عن تأييدهم لمشروع إقليم البصرة، ولكنهم اعترضوا على تنفيذه في المرحلة الراهنة.

فقد دعا شيوغ العشائر الكتل النيابية إلى تجاوز خلافاتها والإسراع في تشكيل الحكومة، معربين عن تأييدهم لمشروع تحويل محافظة البصرة إلى إقليم.

وقال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الشيخ درمان المالكي في حديث لـ"راديو سوا" أن المؤتمر يهدف إلى إيصال موقف عشائر البصرة من العملية السياسية إلى الكتل النيابية، مشيرا إلى أن معظم شيوخ عشائر المحافظة يؤيدون المشروع، لكنهم يعارضون تنفيذه في المرحلة الحالية.

وأضاف الماكي أن العشائر ترى في تشكيل حكومة وطنية قوية وجيش قوي ووضع أمني مستتب فضلاً عن استقرار سياسي أولوية، قبل القيام بتشكيل إقليم البصرة.

من جانبه، دعا رئيس تجمع عشائر الحدباء حربي ياسين عماش في البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد بمشاركة شيوخ عشائر من محافظات بغداد والبصرة ونينوى وذي قار وميسان، القوى والشخصيات السياسية إلى عدم السماح بالتدخلات الخارجية في عملية تشكيل الحكومة.

يذكر أن محافظة البصرة شهدت في الآونة الأخيرة عقد العديد من المؤتمرات والندوات والوقفات الاحتجاجية التي دعا المشاركون فيها إلى الإسراع بتشكيل الحكومة وحذروا من تفاقم الأزمات والمشاكل السياسية في حال تأخر تشكيلها.

تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG