Accessibility links

الاحتفال بمناسبة الذكرى السنوية الـ74 لتأسيس القوة البحرية


احتفلت القوة البحرية في قاعدتها المركزية الواقعة في ناحية أم قصر بعيد تأسيسها الـ74 بالتزامن مع افتتاحِ أول جدار بحري في تأريخها واستلامها لأول زورق دورية أميركي الصنع من أصل 15 زورقا من المقرر أن تستلمها قبل نهاية العامِ المقبل.

وقال وزير الدفاع عبد القادر العبيدي في أثناء مؤتمر صحافي عقده في مقر القاعدة إن الجدار البحري سوف تستند عليه كل العمليات اللوجستية الخاصة بالقوة البحرية وأعرب عن سعادته باستقبال أول زوارق الدورية البحرية المتعاقد عليها مع الولايات المتحدة.

وأشار العبيدي إلى أن البحرية العراقية تبذل ما بوسعها حالياً بالتعاون مع البحرية الأميركية من أجل حماية منصات تصدير النفط والموانئ التجارية والقنوات الملاحية فضلاً عن مكافحة القرصنة، وذكر أن القوة البحرية العراقية لن تسمح بتحول الخليج العربي إلى خليج عدن آخر.

كما تضمن الحفل الإعلان عن تخرج دفعة جديدة من طلبة أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية تتكون من 170 ضباطاً ومهندسا بحريا تم توظيفهم الأحد ضمن صفوف القوة البحرية بعد أن منح كل واحد منهم رتبة ملازم.

وكانت القوة البحرية العراقية استلمت في غضون العامين الماضيين أربعة زوارق دورية كبيرة الحجم في ضوء عقد أبرمته الحكومة العراقية مع الحكومة الإيطالية في العام 2008 والزوارق هي فتح 7002 ونصر 7001 والشموخ 704 والمجد 703 كما تمكنت القوة البحرية في العام الماضي من حيازة ثلاثة زوارق دورية عراقية الصنع جميعُها ذاتْ قدرة تسليحية متواضعة.

تقرير مراسل "راديو سوا" ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG