Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

مساع كردية للحصول على تعويضات عن ضحايا النظام السابق


قررت السلطات في إقليم كردستان العراق اللجوء إلى مؤسسات وخبراء ألمان لمتابعة طلب قدمته إلى الحكومة المركزية عام 2008 للحصول على تعويضات عن القتلى الذين سقطوا إبان حكم النظام السابق.

وقال وزير شؤون الشهداء في حكومة الإقليم مجيد حمد أمين لوكالة الأنباء الفرنسية إن منظمة اجيف الألمانية ورئاسة الإقليم نظمتا مؤتمرا اليوم يهدف إلى تحريك ملف التعويضات منذ عام 2008.

وأضاف أمين أن مبدأ التعويض للذين قضوا خلال عمليات الأنفال والقصف بالأسلحة الكيماوية حق أقره القانون الدولي وهو عنصر أساسي في تحقيق العدالة في العراق.

وتشير تقديرات غير مؤكدة إلى مقتل نحو مئة ألف شخص وتدمير ثلاثة آلاف قرية وتهجير عشرات الآلاف من الأكراد، خلال فترة حكم صدام حسين.

جدير بالذكر أن حكومة الإقليم طالبت الحكومة المركزية عام 2008 بدفع ثمانية مليارات دولار لإعادة بناء القرى التي دمرت وتعويض ذوي الضحايا.

وأضاف أمين ان المنظمة الألمانية استقدمت ثلاثة خبراء ألمان لديهم خبرة في مسألة التعويضات عملوا في إفريقيا والبلقان.

من جهته، قال القنصل الألماني في الإقليم ستيفان بنتليه إن حكومة بلاده والمنظمات غير الحكومية تقوم منذ عام 1991 بتقديم مساعدات إلى عائلات القتلى في كردستان بشكل عام ومنطقة حلبجة بشكل خاص.

بدوره، قال رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا المشاركة في المؤتمر القاضي ناظم فرمان العبودي إن قانون المحكمة الجنائية لا يتضمن مبدأ التعويض كما لا يوجد نص يمنح حق التعويض للمشتكين عند صدور الحكم.

وأشار العبودي إلى أن بإمكان المشتكين الذين حصلوا على قرار بإدانة المتهمين من النظام السابق إقامة دعوى مدنية للمطالبة بالتعويضات.

XS
SM
MD
LG