Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تقدم منحا للأردن بقيمة 360 مليون دولار


وقعت الحكومة الأردنية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية اليوم الأربعاء اتفاقا يتعلق بتقديم منح أميركية للمملكة بقيمة 359.8 مليون دولار خلال العام الحالي لدعم موازنتها وتمويل مشروعات مختلفة في مجالات المياه والبيئة والصحة والتعليم ومكافحة الفقر.

وقع الاتفاق عن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان وعن الجانب الأميركي سفير الولايات المتحدة في الأردن ستيفن بيكروفت ومدير فرع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن جي نوت.

وقال حسان إن "هذه المنح ستساهم في تمويل برامج ومشاريع تنموية ذات أولوية في عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية من ضمنها المياه والبيئة والصحة والتعليم والفرص الاقتصادية ودعم الشباب ومكافحة الفقر، إضافة إلى دعم الخزينة والمشاريع المدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2010 بقيمة 163 مليون دولار".

وبحسب بيان لوزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية فإن هذه المنح تشمل أيضا تقديم 49 مليون دولار لدعم مبادرات إصلاح التعليم و30 مليون دولار لتحسين إدارة مصادر المياه والبيئة، و19 مليون دولار لتطوير مهارات الشباب في المناطق الأقل حظا والحد من الفقر، و21.9 مليون دولار لدعم قطاع الصحة".

وقال البيان إن الولايات المتحدة ستقدم 100 مليون دولار أخرى للمملكة على شكل "مساعدات اقتصادية إضافية" مشيرا إلى أنه سيتم التوقيع على اتفاقية المنحة الإضافية مع الجانب الأميركي قبل نهاية العام الحالي.

وبحسب البيان فقد وصل إجمالي المساعدات الأميركية الاقتصادية المقدمة للمملكة لعام 2010 إلى 363 مليون دولار.

يذكر أن الولايات المتحدة قدمت على مدار السنوات العشر الماضية مساعدات اقتصادية للأردن بلغت جملتها نحو أربعة مليارات دولار.

XS
SM
MD
LG