Accessibility links

روسيا تعلن مواصلة جهودها من أجل تحقيق تسوية سلمية في منطقة الشرق الأوسط


أعلن الكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسية المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط خلال اجتماع عقده مع السفيرة الإسرائيلية الجديدة لدى موسكو دوريت غوليندير، أن روسيا ستواصل عملها على تحقيق التسوية في الشرق الأوسط.
وبحث الجانبان وضع وآفاق تنمية العلاقات الروسية الإسرائيلية والقضايا الدولية والإقليمية الملحة، حسب ما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.
وجاء في بيان صادر عن دائرة الإعلام والصحافة بوزارة الخارجية الروسية: "شدد سلطانوف على عزم روسيا باعتبارها عضوا في رباعية الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الأوسط وفي إطار اتصالاتها مع إسرائيل مواصلة عملها على تحقيق التسوية الشاملة في الشرق الأوسط".
وأكد الدبلوماسيان على عزم البلدين تعميق الحوار السياسي وتوسيع نطاق التعاون في مجالات مختلفة، معبرينِ عن اهتمامهما بزيادة التفاعل الاقتصادي الروسي الإسرائيلي لاسيما في مجالات التكنولوجيات العالية والابتكارات التحديثية والزراعة.

ميركل وأمير قطر يشددان على ضرورة مواصلة محادثات السلام

على صعيد آخر، أكدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركيل وأمير دولة قطر الزائر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأربعاء على أهمية مواصلة المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقالت ميركيل في مؤتمر صحافي مشترك عقد في ديوان المستشارية مع أمير دولة قطر "إن الجميع لهم اهتمام كبير ويعلقون أهمية كبيرة على مواصلة المفاوضات المباشرة" مشيرة إلى أهمية المبادرة العربية حول السلام في الشرق الأوسط وأن هذه المبادرة لعبت دورا في هذه المفاوضات.وطلبت ميركيل من أطراف المفاوضات تحري الحل الوسط لتحقيق السلام في المنطقة.
ووصفت المستشارة الألمانية العلاقات بين بلادها وقطر بأنها "ودية" ويمكن تطويرها والارتقاء بها إلى مستويات أفضل في المستقبل ولاسيما في التعليم والتدريب والبحوث العلمية مبينة أن لقطر اهتماما كبيرا بذلك وأن ألمانيا مستعدة عبر خبرائها وشركاتها ومكاتبها الاستشارية المساهمة في تعزيز التعاون المشترك في هذه الميادين.
ومن جانبه اعتبر أمير دولة قطر ألمانيا شريكا تجاريا مهما لبلاده مبينا أن قطر ترتبط ببرلين بعلاقات صداقة ودية ومتينة مضيفا في ذات الوقت أن قطر على طريق تعزيز مجالات التعليم والبحث العلمي مبينا أن 8. 2 في المئة من المواطنين القطريين يتلقون العلوم في الخارج وأن اهتمامهم بألمانيا يتزايد باطراد.
وطالب الشيخ حمد إسرائيل بالحرص على السلام والتحلي بالحكمة موضحا أن إنشاء دولة فلسطينية يساعد على ترسيخ الاستقرار في المنطقة. وفيما يتعلق بالتعاون في مجال الطاقة المتجددة مع ألمانيا أكد الشيخ حمد أن بلاده غنية بالطاقة الشمسية مما يترك مجالا كبيرا للتعاون في هذا المصدر الهام من الطاقة.
XS
SM
MD
LG