Accessibility links

البشير يؤكد أن الاستفتاء المقرر في جنوب السودان سيؤدي إلى تعزيز خيار وحدة البلاد


أعرب الرئيس السوداني عمر حسن البشير عن قناعته بأن يفضي الاستفتاء المقرر في جنوب السودان إلى تعزيز خيار وحدة البلاد، لافتا في حديث تلفزيوني إلى وفاء المؤتمر الوطني بالتزاماته تجاه تنفيذ اتفاقية السلام الشامل.

في غضون ذلك، أعلن مركز كارتر نشر نحو 16 مراقبا لمراقبة عملية الاستفتاء التي ستجري في شهر يناير/كانون الثاني المقبل في جنوب السودان.

وقالت مديرة مركز كارتر في السودان سان فان دن بيرغ في هذا الشأن إن هناك دلائل مشجعة تشير إلى إحراز تقدم في خلال الأسابيع الأخيرة لتنظيم إجراء الاستفتاء بطريقة سليمة.

وأضافت "من السابق لأوانه استخلاص أية استنتاجات، سننتظر ورود تقارير من مراقبينا، ولكننا قمنا بتهنئة اللجنة المستقلة لمفوضية الاستفتاء على تعيين جميع أعضاء اللجنة في الولايات الجنوبية الـ10، وبدء طباعة لوائح الناخبين، هناك بعض الخطوات الهامة التي لا بد من اتخاذها من أجل التحرك إلى الأمام وتحقيق الخطوة الأولى المتمثلة بتسجيل الناخبين."

من جانبه، رحب السفير جمال محمد إبراهيم المتحدث الرسمي باسم مفوضية الاستفتاء بوجود المراقبين الدوليين.

وشدد إبراهيم على أهمية إقرار الميزانية الخاصة بالمفوضية، لأن هذا الإجراء سيساعد كثيراً في تنفيذ كل العمليات المتعلقة بممارسة حق التصويت، بما في ذلك إعداد دفاتر التسجيل وتشكيل اللجان الخاصة بالإشراف على عملية الاستفتاء.

XS
SM
MD
LG