Accessibility links

logo-print

السلطة الفلسطينية تضع تصميما لإنشاء مطار في الضفة الغربية


على الرغم من الأزمات التي تعترض طريق مفاوضات السلام إلا أن السلطة الفلسطينية انتهت من تصميم خطة لإنشاء مطار في الضفة الغربية يشجعها على ذلك تأييد دولي... واختارت الحكومة موقع هذا المطار في البقيعه في منطقة السواحرة بين القدس وأريحا والتي تخضع حاليا لسيطرة إسرائيل بالكامل. ويبعد المطار نحو أربعة عشر كيلومترا عن القدس وستة كيلومترات عن البحر الميت كما سيكلف أكثر من 460 مليون دولار.
ويقول مراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشه إن محمد جرادات رئيس سلطة الطيران الفلسطيني، أبدى تفاؤله بأن هذا المطار الدولي سيمكن الفلسطينيين من السفر الجوي المباشر من الضفة الغربية.
وكان رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض قد شمل في خطته المتضمنة بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، بناء مطار دولي في الضفة الغربية وربط المدن الفلسطينية بسكك حديدية. ويؤكد مسؤولون فلسطينيون أن حكومة فياض وجدت تشجيعاً كبيرًا من الأطراف الدولية، ومنها الولايات المتحدة الأميركية لبناء المطار.
وكانت إسرائيل وافقت على بناء مطار غزة الدولي، الذي افتتح في عام 1998، بحضور الرئيس الأميركي حينها بيل كلينتون ورئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات. إلا أن إسرائيل اجتاحت المطار ودمّرته في عام 2001.
XS
SM
MD
LG